وكالة اخبارية عراقية مستقلة

بالوثيقة.. التجارة العراقية تكشف تفاصيل ضبط كميات الحنطة المسروقة في سايلو النجف

خام-بغداد:كشفت وزارة التجارة العراقية، اليوم الخميس، تفاصيل ضبطها كميات الحنطة المسروقة في سايلو النجف، مؤكدة أن ملاكتها هي التي وضعت اليد على تلك الكميات المسروقة.

وقالت التجارة، في بيان لها، إن ملاكات دائرة الرقابة التجارية والمالية في الوزارة وضعت اليد قبل أسبوعين على كمية من الحنطة المسروقة من سايلو النجف الأفقي، وتم اتخاذ الإجراءات الإدارية من خلال محضر مشترك أقامته هذه الدائرة يؤكد ضبط هذه الكميات المسروقة.


وأضافت التجارة، أن الوزير السابق، محمد العاني، أوعز بتشكيل لجنة تحقيقية لتحديد مقصرية أمناء المخازن على هذه الكميات، وأصدرت اللجنة عدة قرارات منها إحالة الموضوع إلى الأجهزة القضائية واتخاذ اللازم وفق القانون، فضلا عن وضع اليد على الكميات المسروقة وبيان عائدية أموالها في حين تم اتخاذ إجراءات إدارية ومالية لمنع هدر المال العام.


وأشارت، إلى أن بيانها جاء متزامنا مع جهود دارة الرقابة التجارية والمالية التي استطاعت من خلال ملاكاتها الرقابية تحديد التقصير وتحديد الكميات المسروقة من هذا السايلو من خلال الرقابة المكثفة ومن خلال الإجراءات الرقابية التي تم العمل بها منذ أكثر من عام وهدفها وضع الأمور في نصابها الصحيح ومنع هدر المال العام.


وتقوم بمتابعة المخالفين والذين يحاولون سرقة المال العام وإحالتهم للقضاء وفق الإجراءات القانونية من خلال لجان تدقيقية وتحقيقية تضع في أولويات عملها الحفاظ على المال العام.


وأكدت وزارة التجارة العراقية، أن العمل يجري على قدم وساق في متابعة سير العمل في جميع مواقع العمل في الوزارة؛ بهدف وضع اليد على مكامن الخلل وإحالة المخالفين إلى الأجهزة القضائية لاتخاذ اللازم وفق القانون.


وشددت، على أنه يجري العمل كذلك على تدقيق وتشكيل فرق رقابية جوالة تسعى وبشكل منتظم على وضع اليد على مكامن الخلل وكشف حالات التحايل والتلاعب في هذه المخازن، فضلا عن التنسيق مع الأجهزة المختصة الأخرى لغرض المحافظة على المال العام”.


وجاء في المحضر المشترك أنه تمت مباشرة اللجنة المشكلة من فرع دائرة الرقابة المالية في النجف الأشرف للإشراف على تصفير الحنطة في سايلو النجف الأفقي، وبحضور مدير فرع تجارة حبوب النجف ومدير سايلو النجف الأفقي وأمناء مخازن القباب ومسؤول السيطرة النوعية ومسؤول الشعبة الفنية ولجنة التصفير.


وأظهرت النتائج، أن كميات الحنطة المحلية د/أولى/ الواردة (مشتريات) بلغت بكمية 12.810 ألف طنا، وكميات الحنطة المحلية د/أولى/ (تحويل) 1.04 ألف طنا، وكميات الحنطة المحلية د/أولى/ (صادر مبيعات) 22.36 ألف طنا، وكميات الحنطة المحلية د/أولى/ كعوب بنزات تحويل للبناكر بكمية 83.06 طنا، وظهرت كميات الحنطة النقص في البنزات (قباب) سايلو النجف الأفقي بكمية 752.5 طنا.


وكشفت هيئة النزاهة العراقية، أول أمس، عن نتائج تحريها عن وجود نقص في مادة الحنطة في مخازن سايلو النجف الأفقي، مبينة أن كمية النقص تصل إلى أكثر من 750 طناً، بقيمة تتجاوز 400 مليون دينار.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.