وكالة اخبارية عراقية مستقلة

تفاصيل جديدة عن آليات تطبيق الحجر المناطقي في العاصمة بغداد

خام -متابعة :
افاد قائد شرطة بغداد، ماجد الموسوي، بوجود استثناءات خلال الحجر المناطقي في 5 مناطق بالعاصمة بدءاً من اليوم الاربعاء، فيما أعلن تقديم اجراءات خدمية لمواطني المناطق المشمولة.
وقال الموسوي، في تصرح صحفي ، إن “هنالك تنسيقا بين قيادة عمليات بغداد وشرطة بغداد وكافة الاجهزة الامنية ووزارة الصحة من جهة بشأن الحجر المناطقي “.
وأضاف، أن “سياقات خدمية ستتبع خلال فترة الحجر لادامة وصول غاز الطبخ والمواد الغذائية لاهالي المناطق التي سيطبق قرار الحجر عليها”، مشيراً الى أن “تطبيق اوامر خلية الازمة ستكون بآلية ادامة المنطقة المحجورة وستصدر اوامر بهذا الشأن”.
واكد الموسوي أن “الاستثناءات من قرار الحجر المناطقي سيعلن عنها في وقت لاحق”، موضحا أن “الجهد الامني يعتمد 50% منه على عاتق الاجهزة الامنية و50% على عاتق المواطن والوجهاء والمنظمات الانسانية والإعلام”.
وكان مدير صحة الكرخ، جاسب الحجامي تحدث، وفي وقت سابق ، عن ابرز أسباب تطبيق العزل المناطقي في العاصمة بغداد، فيما كشف عن اجراءات الصحة بعد تطبيقه في المناطق المحددة.
وقال الحجامي، في مقابلة متلفزة ، إن الدائرة سجلت “مساء أمس وفاة امرأة يتجاوز عمرها السبعين عاماً”، مبينا أن “المصابين بفيروس كورونا من كبار السن لا يمكن إنقاذهم إن تأخر الابلاغ عن إصابتهم لإن تأخر التشخيص يتسبب بتقدم المرض ووصوله إلى الرئة وتمكنها منها”.
وأضاف الحجامي، أن “الفحص الوبائي الفعال لا يشمل جميع المواطنين، ونركز فقط على من لديهم اعراض وملامسي المصابين المسجلين لدينا ومن هم بمحيطهم والوصول إليهم يتم عن طريق التتبع وهذا ساهم برفع عدد الإصابات في الآونة الأخيرة”.
واشار إلى أن “من يتجول في المساء بمناطق بغداد الشعبية سيلاحظ بوضوح عدم وجود التزام بحظر التجوال وشروط الوقاية ومن يقول عكس ذلك فكلامه غير دقيق”، مبيناً أن “شخصا في منطقة العامرية يعمل في إحدى الدوائر الحكومية تسبب بنقل الفيروس لعدد من المواطنين”.
وعن الحظر المناطقي الذي سيبدأ قال مدير صحة الكرخ، إن “المناطق المشمولة في بغداد ومن بينها الحرية والشعلة والعامرية بجانب الكرخ ستشهد إجراء فحوصات مكثفة تستمر لمدة أسبوعين وربما يتوسع لمناطق أخرى بحسب الموقف الوبائي”.
وأكد أن “المناطق المشمولة هي التي سجلت أعلى عدد إصابات في الكرخ، حيث سجلت الحرية أكثر من 55 حالة والشعلة والعامرية أكثر من 30 حالة”.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.