وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الحجر المناطقي يدخل حيز التنفيذ في بغداد .. تعرف على المناطق المشمولة

خام -بغداد :
أعلن وزير الصحة والبيئة، حسن التميمي، الثلاثاء ، التنسيق مع الأجهزة الأمنية للبدء بعملية الحجر المناطقي.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية عن التميمي قوله، إن “بعض المناطق تشكل بؤراً وبائية قابلة للامتداد نتيجة عدم الالتزام بتعليمات الحظر الوقائي”.
وأضاف، أن “الوزارة ستقوم بعملية الحجر المناطقي في المناطق التي أشرت فيها الإصابات بعد تشكيل فرق طبية متكاملة”.
وأمس الاثنين، كشف وزير الصحة والبيئة د.حسن التميمي، عن 5 مناطق قال انها تشكل بؤراً لانتشار فيروس كورونا في بغداد، فيما أكد أن الوزارة ستتجه الى الحجر المناطقي لمناطق سجلت اعلى عدد من الاصابات كبديل حالي عن خيار الذهاب نحو الحظر الشامل.
وقال التميمي في لقاء متلفز ، إن “لجنة الصحة والسلامة الوطنية وهي اعلى لجنة في الدولة للتعامل مع ملف جائحة كورونا قررت بعد ان وصلتها العديد من المناشدات، ان يكون هناك حظر تجوال بشكل جزئي وهو مطبق منذ 21 نيسان الماضي، ولكن للاسف الشديد لم نجد تعاونا من قبل المواطن، ولاحظنا بعد اطمئنان المواطن من قلة الاصابات ونسبة الشفاء العالية، قيامه بحفلات عيد الميلاد والاعراس ومجالس العزاء، والتي ساهمت بشكل كبير في ارتفاع عدد الاصابات الذي نشهده اليوم”.
وأضاف التميمي، أن “مناطق مدينة الصدر، البلديات، الزعفرانية، الطوبجي، الشعلة تشكل بؤرا لانتشار فيروس كورونا في بغداد”.
وأشار وزير الصحة الى أن “الوزارة ستتجه لخيار الحجر المناطقي ببغداد، حيث وفرنا 500 الف فحص وننتظر وصول مليون اخرى في الايام القادمة وستقوم فرق من وزارة الصحة بإجراء عمليات الفحص، وبعدها سنقيم الوضع الوبائي، ولكن الذهاب نحو خيار الحظر الشامل وارد وتقييم الوضع سيتم بعد العيد بعد اجراء الفحص الميداني الفعال وعلى ضوئه قد نقرر الذهاب للحظر الشامل او نكتفي بالاجراءات الحالية”.
ولفت الى ان “عزل المحافظات عن بعضها البعض قلل عدد الاصابات وخير مثال على ذلك محافظات صلاح الدين ونينوى والانبار وهي لم تسجل إصابات الا لوافدين عادوا من الخارج”.
وعن عدد مختبرات الفحص لكورونا في العراق والاصابات المسجلة، قال وزير الصحة، إن “العراق كان لديه مختبر فحص واحد عند ظهور فيروس كورونا، والان لدينا 12 مختبرا للفحص الوبائي بعموم العراق، في بغداد 4 مختبرات والبصرة وكربلاء والنجف ونينوى ونعتزم نصب منظمات في الكوت والعمارة”، مبينا أن “مختبر مدينة الطب يجري 1300 فحص يوميا”.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.