وكالة اخبارية عراقية مستقلة

غراهام: لن تكون هناك علاقة مع السعودية حتى تتغير الأمور.. لقد طفح الكيل

خام – واشنطن: حذر السيناتور الجمهوري ليندسي غراهام الرياض من الاستمرار في سياستها الحالية، لافتا أن السعودية بقيادة ولي العهد محمد بن سلمان باتت “كرة مدمرة”.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي لغراهام، للتعقيب على قرار مجلس الشيوخ البدء بمناقشة مقترح قانون من شأنه وقف الدعم العسكري الأمريكي للتحالف العربي الذي تقوده السعودية في اليمن، بثته شبكة “C-SPAN” التلفزيونية الأمريكية، المخصصة لتغطية الاجتماعات الرسمية.

وقال غراهام: “العلاقة الحالية مع السعودية لا تفيد الولايات المتحدة، كانوا (السعوديون) حلفاء استراتيجيين، وقد يكونون في المستقبل، لكن هذه الدولة التي يقودها فعليا ولي العهد بمثابة كرة مدمرة”.

وفي هذا الشأن، اعتبر السيناتور الجمهوري جريمة مقتل الصحفي جمال خاشقجي واحدة من عدة قضايا أثارت غضب مجلس الشيوخ من الرياض.

وأضاف موجها حديثه لقادة الدول الراغبة في إرساء علاقات مع الولايات المتحدة: “لو فعلتم مثلما يفعل محمد بن سلمان ثم طلبتم إقامة علاقات مع الولايات المتحدة، فلن يحدث أبدا”.

وتابع: “لن تكون هناك علاقة مع السعودية حتى تتغير الأمور، لقد طفح الكيل”.

واستطرد: “أقول لأصدقائنا في السعودية، لن تحظوا أبدا بعلاقة مع مجلس الشيوخ الأمريكي حتى تتغير الأمور، والأمر يعود إليكم في ماهية الأمور التي لا بد من تغييرها”.

وفي السياق، وصف “غراهام” ولي العهد السعودي بأنه شخص “سام ومدمر وفاسد للغاية”، وأنه لا يتوقع شخصيا التعامل مع السعودية “حتى يحدث تغيير في هذا الشأن”.

وفند السيناتور خلال حديثه بعض القضايا التي أثارت غضب مجلس الشيوخ من السعودية، بينها جريمة مقتل خاشقجي، إضافة إلى تمزيق اليمن، واحتجاز رئيس الوزراء اللبناني سعد الحريري (نوفمبر 2017)، في واقعة اعتبرها “أغرب ما شاهده” خلال 20 عاما.

ويعد موقف “غراهام” من السعودية تغيرا جذريا في مواقفه السابقة تجاه الرياض.

من جهة أخرى، قال إنه والسيناتور الراحل جون ماكين كان عملهما الوحيد في الماضي هو “الدفاع عن علاقة الولايات المتحدة مع السعودية، لكن الآن طفح الكيل”. انتهى(ع.ا)

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.