وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الأعرجي يكشف عن إجراء يمثل بدء الحكومة بالتصرف بـ ’’احتياطي العملة’’ ويحذر من ’’مستقبل مجهول’’

خام-بغداد:كشف نائب رئيس الوزراء السابق، بهاء الأعرجي، الخميس (30 نيسان 2020)، عن إجراء يمثل “بدء الحكومة” بالتصرف بـ “احتياطي العملة”، فيما حذر من “مستقبل مجهول”.

وقال الأعرجي في تغريدة عبر تويتر، إن “واردات النفط لا تتجاوز الـ 50 مليون دولار يومياً بعد دفع كلف الإنتاج”.

وأضاف: “الملاحظ أن البنك المركزي باع من خلال مزاد العملة وعلى مدى 10 أيام ما يصل إلى 150 مليون يومياً”.

وأوضح، أن هذا الإجراء “يعني أن حكومتنا بدأت تتصرف باحتياطي العملة”، مبينا أن “الأزمة إن استمرت لستة أشهر فهذا يعني أننا أمام دولة مجهولة المستقبل!”.

وفي وقت سابق من اليوم، حذر الخبير الاقتصادي راسم العكيدي، الثلاثاء (28 نيسان 2020)، من إعلان العراق إفلاس نظامه المالي إذا اتخذت الحكومة خطوة باتجاه سحب أموال من احتياطي العملة في البنك المركزي.

وقال العكيدي ، ان “أي قرار حكومي محتمل بسحب الاحتياطي النقدي في البنك المركزي يعتبر بمثابة رفع الغطاء عن العملة، مما يؤدي الى انهيارات في السياسة النقدية والمالية وحجم الاقتصاد وسيؤدي الى انهيارات اجتماعية وهو بمثابة إعلان افلاس للنظام المالي”، مبينا أن “الاحتياطي النقدي يجب أن لا يسحب منه مهما كانت الظروف”.

وتساءل العكيدي: “ماذا بعد هذا القرار إذا انهارت العملة. بالتأكيد ستلجأ الحكومة الى سحب أكبر قدر من الاحتياطي وبالنتيجة ستكون لحظة الانكشاف وإعلان الافلاس وانهيار العملة ما يؤدي إلى فوضى عارمة”.

وأشار إلى أن “المسألة ترتبط بالعملة العراقية ويفترض أن يكون هناك سحب للكتلة النقدية في الأسواق إلى البنوك بطرق عديدة من أجل إعطاء مساحة للحكومة لتوفير المرتبات والانفاق العام الضروري وبخلاف ذلك ستذهب كل الحلول والاموال الموجودة في حوزة البنوك الى فراغات لا يحمد عقباها.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.