وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الصحة العراقية: لا دليل على أن الصيام يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بكورونا

خام-بغداد:قالت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الجمعة، (24نيسان2020)إنه لا دليل على أن الصيام يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بفيروس كورونا.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الصحة تلقت “خام” نسخة منه : “لا يوجد حتى الآن أي دليل على أن الصيام يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض كوفيد-19.”

وحثت الصحة على الحفاظ على السلامة وذلك بالالتزام بما يأتي: ” ابتعد عن الآخرين بمسافة لا تقل عن متر، و تجنب الأماكن المزدحمة، و اغسل يديك جيداً مراراً وتكراراً، والحفاظ على آداب العطس والسعال المناسبة”.

وفي سياق ذي صلة، أجاب المرجع الديني، علي السيستاني، السبت (11 نيسان 2020)، على استفتاء بشأن صيام شهر رمضان، في ظل انتشار فيروس كورونا.

وقال السيستاني، في استفتاء، إن “وجوب صيام شهر رمضان تكليف فردي، فكل شخص توفرت فيه شروط الوجوب لزمه الصيام بغض النظر عن وجوبه على الآخرين أو عدم وجوبه عليهم”.

وأضاف: “فاذا حلّ شهر رمضان القادم على مسلم وخاف من أن يصاب بالكورونا إن صام ولو اتخذ كافة الاجراءات الاحتياطية سقط عنه وجوبه بالنسبة الى كل يوم يخشى إن صامه أن يصاب بالمرض”.

وتابع المرجع السيستاني: “واذا امكنه تضعيف درجة احتمال الاصابة حتى يصبح مما لا يعتد به عند العقلاء ـ ولو من خلال البقاء في البيت وعدم الاختلاط بالآخرين عن قرب واستخدام الكمامة والكفوف الطبية ورعاية التعقيم المستمر ونحو ذلك ـ ولم يكن عليه في ذلك حرج بالغ لا يتحمل عادة لم يسقط عنه وجوب الصيام”.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.