وكالة اخبارية عراقية مستقلة

إقليم كردستان يمدد حظر التجوال حتى الاول من آيار ويسمح للمقيمين العالقين بالعودة

خام -أربيل :
قررت وزارة داخلية في إقليم كردستان، اليوم الخميس، ، تمديد حظر التجوال حتى الأول من شهر أيار المقبل.

وأصدرت الوزارة جملة من القرارات في إطار منع انتشار فيروس كورونا، ومنها “تمديد حظر التجوال في محافظات أربيل والسليمانية ودهوك وحلبجة وإدارتي رابرين وكرميان المستقلتين وجميع الوحدات الإدارية حتى منتصف ليلة (1 آيار 2020)”، مهددة بمعاقبة المخالفين.

وخولت وزارة الداخلية، المحافظين ومسؤولي الإدارات المستقلة، صلاحية السماح بفتح المواقع الخدمية الضرورية للمواطنين من الساعة 12 ليلاً وحتى السادسة صباحاً وعلى الأخص الأفران بمناسبة شهر رمضان المبارك حيث ستكون مفتوحة من الساعة الـ12 ليلاً وحتى الرابعة فجراً، إلى القطاع الزراعي بالتزامن مع موسم الحصاد وحركة السيارات الخدمية.

وشددت على سريان حظر التجوال بالكامل من الساعة السادسة مساء حتى 12 ليلاً، باستثناء سيارات القوات الأمنية والكوادر الصحية والإسعاف والجهات المحددة بالفقرة السادسة، مؤكدة استمرار التبادل التجاري بحسب التعليمات الصادرة سابقاً.

ويبقى التنقل بين المحافظات والإدارات المستقلة محظوراً بكل الأشكال، فيما يتطلب التنقل داخل المحافظات وبينها، الحصول على الترخيص بموجب النظام الإلكتروني من خلال موقع وزارة الداخلية (moi.gov.krd)، في الحالات الضرورية وعبر اتباع التعليمات الواردة فيه.

ولفتت إلى السماح بتنقل الوكالات التابعة للأمم المتحدة والمنظمات الدولية والتحالف الدولي والدبلوماسيين في كل أرجاء إقليم كوردستان، وتكلف دائرة العلاقات الخارجية بتسهيل وترخيص لتنقل المنظمات الدولية بين المحافظات والإدارات المستقلة بالتعاون مع مركز التنسيق المشترك للأزمات في وزارة الداخلية jcc، فيما يكون تنقل شركات الاتصالات والشركات النفطية من خلال ترخيص من قبل مديرية ديوان وزارة الداخلية بالتنسيق مع وزارة النقل ووزارة الثروات الطبيعية.

وتوعد البيان بمعاقبة الكوادر الأمنية التي تقصر في أداء مهامها بتنفيذ قرار حظر التجوال أو تقوم بخرقه خارج وقت العمل.

وذكر البيان ، أن المنافذ الحدودية (برويزخان، باشماخ، حاج عمران، إبراهيم خليل، سرزيري) ومطاري أربيل والسليمانية الدوليين ستبقى مغلقةً أمام السياح، ولا يُسمح لأي شخص بالعودة لإقليم كوردستان إلا بموافقة وزير الداخلية وفي هذه الحالة يتم إخضاع العائد للحجر الصحي استناداً لتعليمات وزارة الصحة، فيما يكون منفذ سيران بن في محافظة السليمانية مفتوحاً فقط لاستيراد الفواكه والخضروات مع اتباع الإجراءات الصحية اللازمة.

وجاء في النقطة الثانية عشرة، السماح بعودة المواطنين المقيمين في إقليم كوردستان والعالقين في المحافظات العراقية الأخرى بسبب حظر التجوال، بشرط خضوعهم لفحص فيروس كورونا وبقائهم في الحجر الصحي بالمحافظة أو الإدارة المستقلة التي يسكنون فيها لحين ظهور نتائجهم.

وأخيراً أوضحت آلية تبديل القوات الأمنية التي تخدم في المحافظات العراقية ومن سكنة إقليم كردستان، من خلال إرسال قائمة بالأسماء إلى ممثلية حكومة الإقليم في بغداد قبل 48 ساعة من بدء عملية التغيير، لتقوم الممثلية بإرسال الالأسماء إلى وزارة داخلية إقليم كوردستان بهدف ترتيب طريق عودتهم، أما القوات التي يتم تغييرها بين المحافظات والإدارات المستقلة فيتم تزويد المحافظة أو الإدارة بقائمة بأسمائهم قبل 24 ساعة من بدء العملية بهدف إرسالها إلى وزارة الداخلية وترتيب آلية لعودتهم. انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.