وكالة اخبارية عراقية مستقلة

نيجرفان بارزاني: نريد من الكاظمي أن يكون رئيس وزراء يخدم كل العراق

خام-اربيل :
قال رئيس إقليم كردستان، نيجرفان بارزاني، الإثنين ، إن الكرد يريدون من رئيس الوزراء المكلف، مصطفى الكاظمي، النظر بمطالبهم، فيما أشار إلى أن وفداً ممثلاً عن الإقليم موجود حالياً في بغداد للتباحث حول مطالبه.
وذكر بارزاني، في مؤتمر صحفي، إن “موقفنا في دعم الكاظمي لتشكيل الحكومة، سبق وأعلنا عنه، ولا زلنا على موقفنا، كما نريد أن يأخذ الكاظمي بنظر الاعتبار مطالبنا، وحاليا هناك وفد في بغداد للتباحث حول هذه المطالب”.
وأضاف، أن “الكاظمي تحصل على اجماع شيعي، وهذا أحد شروطنا لرئيس الحكومة، ومباحثاتنا معه لا تتعلق بإقليم كردستان فقط بل بوضع العراق بشكل عام، ونعتقد أن المواطنين العراقيين يستحقون حياة أفضل”.
وأردف: “نريد من الكاظمي أن يكون رئيس وزراء يخدم كل العراق”.

وامس الاحد أعلن وفد حكومة إقليم كردستان، الذي يزور بغداد حالياً، عن التوصل إلى “نتائج إيجابية” وذلك في ختام أول اجتماعاته مع المسؤولين في الحكومة الاتحادية.

وعقد الوفد الوزاري الكردي اجتماعاً مع نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط ثامر الغضبان ووزير الكهرباء لؤي الخطيب.

وتركزت المشاورات على التداعيات التي افرزها تفشي فيروس كورونا ولا سيما تدهور أسعار النفط في السوق العالمية بالإضافة إلى إنتاج الطاقة الكهربائية في البلاد عموماً.

وقال رئيس ديوان مجلس الوزراء بإقليم كردستان أوميد صباح في مؤتمر صحفي مشترك إن الاجتماع “كان مثمراً وإيجابياً”، مشيراً إلى أن الجانبين اتفقا على التزام الدولة العراقية بقرار خفض إنتاج النفط في إطار اجتماع منظمة أوبك الأخير.

وأضاف صباح أن الاجتماع ناقش كذلك مقترح الحكومة الاتحادية بشأن ملف الغاز “وقد لاقى ترحيباً” من وفد حكومة إقليم كردستان.

وتابع “سوف تتم مناقشة هذا المقترح بإيجابية في مجلس وزراء الإقليم ” خلال اجتماعاته المقبلة.

وأكد أن وزارتي كهرباء الإقليم والحكومة الاتحادية ستتعاونان من أجل زيادة إمدادات الطاقة الكهربائية في عموم البلاد.

وقال “وإذا واجهتنا أي صعوبات في ذلك سوف نبذل قصارى جهدنا لتذليلها وصولاً إلى مخرجات وطنية”، لافتاً إلى أن الاجتماع “كان إيجابياً” في كل فقراته.

ومضى أوميد قائلا “نحن متفائلون بأن نمضي لتخطي الأزمة التي تواجه البلد ككل”..انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.