وكالة اخبارية عراقية مستقلة

إيران تعتزم استئناف الزيارات الدينية إلى العراق وسوريا

خام-متابعة:أكد رئيس منظمة الحج والزيارة الايرانية علي رضا رشيديان، الثلاثاء، التخطيط لاستئناف الزيارة إلى العتبات الدينية في العراق وسوريا مع مراعاة الشروط الصحية.
جاء ذلك خلال اجتماع مجلس التنسيق بين بعثة سماحة قائد الثورة الإسلامية ومنظمة الحج والزيارة وقال: “لقد قمنا بإعداد بروتوكولات حول إيفاد الزوار إلى العتبات المقدسة في العراق وسوريا وقدمناها لهما لنشهد إن شاء الله تعالى استئناف السفر المتبادل بين إيران وهذين البلدين في ظل التنسيق والتعاطي والتزام شروط الصحة والسلامة وتحسن الظروف الناجمة عن تفشي فيروس كورونا”.


يذكر أن إيفاد الزوار الإيرانيين إلى العتبات المقدسة في العراق وسوريا متوقف منذ نحو شهرين بسبب تفشي فیروس کورونا.
من جانب آخر آشار رشيديان إلى أن الوفد الإيراني الموفد إلى السعودية للتباحث مع مسؤوليها حول موسم الحج القادم عاد إلى طهران الأحد وقال، إن هذا الوفد ظل في السعودية لعدة أسابيع لعدم تمكنه من العودة نظرا لإلغاء الرحلات الجوية بسبب فيروس كورونا.
وحول الاجراءات المتخذة لتوفير العملة الصعبة اللازمة لموسم الحج القادم قال، رغم ان ظروف اقامة موسم الحج القادم غير معلومة تماما الا ان التخطيط جار في الوقت الحاضر ونامل بتوفر الارضية اللازمة للحج مع انكماش فيروس كورونا.
من جانبه قدم مساعد رئيس منظمة الحج والزيارة اكبر رضائي تقريرا عن عملية التسجيل لموسم الحج القادم، لافتا الى ان عملية التسجيل بلغت 67 بالمائة من الطاقة الاستيعابية لقوافل الحج للموسم القادم، معلنا عن الاولويات للتسجيل لملء الفراغ للنسبة المتبقية من الحجاج.

ويشير آخر موقف وبائي في العراق، إلى تزايد حالات الشفاء، وتناقص تدريجي في أعداد الإصابات. 
وذكر بيان للوزارة تلقت “خام” نسخة منه (14 نيسان 2020). أن“الوزارة تشكر كافة ملاكاتها بمختلف عناوينهم لجهودهم المبذولة لتقديم الخدمات التشخيصية والعلاجية والوقائية وبشكل متواصل”.

وأوضح ،أن “مختبرات الصحة المختصة أجرت خلال (24) ساعة الماضية (2376) فحصاً ومن ضمنها مختبرات أقليم كردستان”، متابعاً “بذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية الأزمة (37791) نموذجاً”.

وأشار بيان وزارة الصحة إلى ،أن “المختبرات سجلت لهذا اليوم (26) أصابة مؤكدة في عموم العراق، منها 3 إصابات في بغداد- الرصافة، 1 بغداد- الكرخ، 3 مدينة الطب، 2 النجف، 3 واسط، 1 ميسان، 6 البصرة، 2 بابل، 3 ديوانية، 2 ذي قار”.

وقال ،إن “حالتي وفاة تم تسجيلها؛ واحدة في بغداد- الكرخ، وأخرى في مدينة الطب ببغداد”.

وأكد ،أن “حالات الشفاء فقد بلغت (77) حالة، منها: 25 في بغداد- الرصافة، 3 بغداد- الكرخ، 14 في النجف، 8 السليمانية، 11 أربيل، 2 كربلاء، 1 كركوك، 2 ديالى، 1 البصرة، 1 بابل، 9 ذي قار”.

وبهذا يصبح المجموع الكلي لعدد الإصابات في عموم العراق (1378)، في حين يبلغ مجموع الوفيات (78) شخصاً، أما حالات الشفاء فقد وصلت إلى (717) حالة.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.