وكالة اخبارية عراقية مستقلة

البصرة ..المخدرات تنهش رئة العراق وسط غياب مركز لعلاج الادمان

خام – البصرة : تشهد تجارة المخدرات في البصرة رواجا متصاعدا بالرغم من الاجراءات التي تقوم بها الاجهزة الامنية وعمليات ضبط كميات تكاد تكون بشكل يومي .

وقال مصدر امني في مديرية شرطة البصرة لـ”  خام” ،ان” تجارة المخدرات باتت تنتشر في اغلب مناطق البصرة وخاصة الشعبية منها بعد ان كانت تقتصر على اقضية شط العرب والزبير وابي الخصيب لوجود منافذ بحرية وبرية فيها” .

وأوضح المصدر  ، ان ” عمليات القاء القبض على التجار والمدمنين تكاد تكون بشكل يومي وتجاوز عدد المتهمين داخل سجن المخدرات في البصرة حوالي 2500 شخص بين متاجر ومتعاطي اما الكميات التي يتم ضبطها شهريا تصل الى اكثر من عشرة كيلو غرامات بالإضافة الى آلاف الحبوب المخدرة لافتا الى ان مادة الكرستال تأتي في مقدمة ما يتم ضبطه فيما يسجل الهيروين المرتبة الثانية” .

من جانبه قال مدير شرطة محافظة البصرة الفريق رشيد فليح لـ” خام”  ،ان ” اكثر من الفي متهم بين متاجر ومدمن يقبعون حاليا في سجن المخدرات في البصرة ”  ، لافتا الى ان”  خطر المخدرات يعد حربا شرسة تجابه القوات الامنية في المحافظة والتي وضعتها ضمن اولوليتها خاصة بعد دخولها الى العديد من مناطق البصرة” .

واضاف  ،ان ” بعض المقاهي تضع مادة الكرستال المخدرة دون علم الزبائن مايدخلهم في الادمان ” ،  مهددا في ذات الوقت بـ”اجراءات صارمة في حال كشف اي عملية من هذا النوع خلال حملات التفتيش التي تقوم بها مديرية الشرطة  “.

واضاف فليح ،  ان  ” مكافحة تجارة وادمان المخدرات تحتاج الى تعاون مشترك بين مؤسسات الدولة ومنظمات المجتمع المدني والمؤسسات التعليمية لتوعية المواطنين وطلبة المدارس والجامعات من خطر المخدرات ”  .

الى ذلك بين عضو مجلس محافظة البصرة نشات المنصوري لـ ”  خام  ”   ، ان ”  المحافظة بحاجة الى مؤسسة تعنى بعلاج المدمنين والتي من شانها ان تكافح خطر المخدرات على اعتبار ان الكثير منهم تم استدراجهم لتعاطي المخدرات وبالتالي بات صعبا تركها الا عبر علاجهم” .

وقالت المدير العام للمركز المصري للعلوم والتنمية اسماء فؤاد السعيد التي تشارك في مؤتمرات وندوات مكافحة المخدرات في البصرة ” ،ان ”  الفقر والبطالة وغياب الاستراتيجية الامنية من اهم الاسباب التي ادت الى رواج ظاهرة تجارة وتعاطي المخدرات” .

داعية في تصريح لـ ” خام  ”  الى  ” اعداد خطط تعتمد التكنولوجيا المتطورة لمنع تجار المخدرات من ادخال بضاعتهم او حتى تهريبها الى داخل البصرة “.

وتجري حاليا مديرية شرطة محافظة البصرة ندوات ومؤتمرات بالتعاون مع منظمات دولية ومحلية تاخذ على عاتقها اعداد توصيات وجدول عمل يعتمد من اجل مكافحة المخدرات في المحافظة. انتهى (أ.أ)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.