وكالة اخبارية عراقية مستقلة

المفوضية تطلق نداءات للحكومات المركزية والمحلية بشأن ضحايا السيول

خام متابعة: عبرت مفوضية حقوق الانسان في العراق، الخميس، عن قلقها البالغ من الأوضاع الانسانية للمواطنين المتضررين بفعل الامطار والسيول في عدد من المحافظات، كاشفة عن تسجيل ضحايا بين المدنيين في بعض المحافظات.

وقالت المفوضية في بيان، تلقت “خام” نسخة منه، اليوم (19 اذار 2020) انها “تراقب وبقلق بالغ الاوضاع الانسانية للمواطنين المتضررين بفعل الامطار والسيول في عدد من المحافظات في وسط وشمال العراق وخاصة النازحين منهم، حيث وثقت مكاتبنا حدوث سيول جارفة وشديدة في محافظة نينوى وكذلك في عدد من مخيمات النازحين سواء التي تقع ضمن محافظة نينوى أو في اقليم كردستان”.

واضاف البيان، ان “هذه السيول تتزامن مع التحذيرات الصحية من خلايا الازمة بمنع التجوال والتنقل بين المحافظات تحسبا لانتشار الاوبئة والفايروسات والتي اثرت بشكل كبير بوصول فرقنا للمناطق المتضررة”، كاشفة عن “تعرض تلك المحافظات الى الضرر الكبير نتيجة شدة الامطار والسيول وتشريد الكثير من المواطنين وخاصة في محافظة نينوى تحديداً، وكذلك الحال في عدد مناطق محافظة صلاح الدين و ديالى والتي شهدت بدورها انهيار منزل على عائلة وسقوط ضحايا بينهم وتشريد اخرين”.

ودعت مفوضية حقوق الانسان الحكومة الاتحادية والمحلية والادارات المسؤولة في اقليم كردستان الى “التدخل وتقديم المساعدات العاجلة ووضع الخطط لوقاية المتضررين من الكوارث الانسانية”، مشيرة الى ان “الكثير من المناطق في محافظة نينوى وصلاح الدين وديالى كانت قد شهدت اوضاعا مأساوية حتى وقت ليس ببعيد”.

وتابعت المفوضية “قد حان الوقت للاسراع في انجاز ملف الاعمار واعادة الخدمات والسماح للنازحين بالعودة او تقديم التسهيلات الكافية التي تضمن لهم العيش الرغيد”، مؤكدة في الوقت نفسه ان ” استمرار المعاناة وعدم تمكينهم من جديد بالشكل الامثل سيساهم بزيادة الفجوة بين المواطن والجهات المسؤولة عنه”.

ولفتت المفوضية الى “توثيق لجانها العاملة في مخيم كبرتو التابع لمحافظة دهوك حصول فيضانات تسببت بغرق خيم للنازحين، مما يتطلب التدخل العاجل والفوري لتوفير المكان الامن والمفردات الاساسية للعيش الملائم”. انتهى (خ،م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.