وكالة اخبارية عراقية مستقلة

خلاف قانوني حول تمديد عمل رئاسة استثمار البصرة

خام -البصرة : كشفت اللجنة القانونية بمجلس محافظة البصرة عن عدم قانونية تمديد عمل رئيس هيئة استثمار البصرة علي جاسب من قبل المحافظ اسعد العيداني  لانتهاء المدة القانونية للرئاسة الحالية التي تجاوزت فيها الخمس سنوات.

واوضح رئيس اللجنة احمد عبد الحسين لـ خام : “انه لايحق للمحافظ وفق القانون ان يمدد عمل هيئة الاستثمار بعد انتهاء خمس سنوات على انتخابه خاصة وان الادارة الحالية هي غير منتخبه وانما تم تعيينه بعد اعفاء الرئاسة السابقة لاسباب قضائية “

وشدد عبد الحسين على ضرورة ،ان ” يختار المحافظ  ثلاث شخصيات تتوفر فيها الشروط القانونية ليتسنى انتخاب احداها ” . 

من جانبه قال محافظ البصرة اسعد العيداني في تصريحات صحفية تابعتها خام  ،ان”  التمديد ياتي من اجل اكمال المشاريع الاستثمارية في المحافظة والتي قامت ادارة هيئة الاستثمار الحالية بمنحها لافتا الى انه سيتم فتح باب الترشيح خلال الايام المقبلة وفق الضوابط القانونية” .

وكان مجلس الوزراء العراقي قد اصدر كتابا اشار فيه الى ” تجاوز محافظ البصرة على القانون لتمديد عمل رئيس هيئة الاستثمار الحالي علي جاسب ” ، داعيا الى ” فتح الباب الترشيح مع امكانية شغل المنصب من قبل نائب رئيس هيئة الاستثمار بحسب قانون الاستثمار العراقي”. 

وشهدت محافظة البصرة تنظيم ثلاث تظاهرات من قبل عدد من المستثمرين للمطالبة بتغيير رئاسة هيئة الاستثمار الحالية بسبب ضغوط قالت انها تمارس ضد المستثمرين تسببت بعرقلة مشاريعهم الاستثمارية وحملتهم تبعات مادية وخاصة في مجال الاستثمار السكني .

وكانت مصادر محلية بصرية وبرلمانية قد كشفت عن منح اجازات استثمارية لشركات وهمية تسببت بهدر للمال العام وحصولها على تسهيلات مصرفية وكمركية تصل الى اكثر من مليارين وخمسمئة مليون دينار عراقي . انتهى (أ.أ)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.