وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الصحة:لا علاقة للصيف بقتل كورونا ونسبة الشفاء 90 بالمائة

خام -بغداد :

أكد الوكيل الفني لوزارة الصحة والبيئة جاسم الفلاحي، الخميس، أن نسبة الشفاء من فيروس كورونا تبلغ 99%، وفيما بين أن نسبة الوفيات تبلغ 2-3%، استبعد انتهاء الفيروس خلال فصل الصيف.

وقال الفلاحي في حوار مع وكالة الانباء العراقية الرسمية “واع” ،ان “احتمال الشفاء من الفيروس أكثر من 90% ونسبة الوفيات لا تتجاوز 2-3%، لكننا لم نسترخ في مواجهته، بل نتخذ أقصى الإجراءات الممكنة انطلاقاً من واجبنا الإنساني والطبي والوطني والشرعي”.

وذكر الفلاحي أن “كورونا جزء من منظومة الإنفلونزا التي تظهر أثناء تغير الفصول، لكن ما يميزه كثيراً عن بقية فيروسات الجهاز التنفسي شديدة الخطورة وفيروسات شرق البحر الأبيض المتوسط، بأن خريطته الجينية، غير معروفة حتى هذه اللحظة لكونها غير ثابتة”، لافتاً إلى أن “إمكانية إنتاج الدواء أو اللقاح تتوقف على استقرار التركيبة الجينية للفيروس، وهنا يكمن التحدي العلمي”.

وأشار إلى أن “الكوادر الطبية والتمريضية العراقية تخوض حرباً حقيقة في مواجهة عدو خفي لا يرى، ويمكن الوقاية من كورونا، بمنع الاختلاط والتجمعات الكبرى والحفاظ على النظافة الشخصية وتعقيم الأيادي، والأهم من هذا تطبيق المعايير الصحية فلا علاج ولا لقاح حتى هذه اللحظة، لكن يمكن الحماية منه نهائياً بتطبيق إجراءات السلامة والدليل أثرها في انخفاض أعداد الإصابات في الصين”.

واستبعد الفلاحي “صحة ما يتناقل من أن انتشار الفيروس سيقل في ارتفاع درجات الحرارة”، مبينا أن “هذا الفيروس متجدد ويحتمل أن يطور إدواته لمواجهة الظروف المناخية، نحن مسؤولون عن التحسب للأسوء”. انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.