وكالة اخبارية عراقية مستقلة

حقوق الانسان: ليس من صلاحيتنا التحقيق في الاعتداءات على المتظاهرين

خام – بغداد: أوضح عضو مفوضية حقوق الانسان، علي البياتي، انه ليس من صلاحية المفوضية التحقيق في الانتهاكات التي يتعرض لها المتظاهرين، مشيرا الى ان عملهم يقتصر على الرصد.

وقال البياتي في تصريح صحفي، إن “الانتهاكات التي يتعرض لها المتظاهرين لا تخفى على احد، وهي مستمرة الى يومنا هذا”.

واشار الى ان “المرجعية الدينية وجهت بتشكيل لجان متابعة للكشف عن ملابسات ما يتعرض له المتظاهرين وما يحصل في ساحات التظاهر، واكدت على وجود انتهاكات وقتل للمتظاهرين”.

وأضاف ان “مفوضية حقوق الانسان، وثقت أيضا وصرحت بكل ما حدث في ساحات التظاهر”.

ولفت ان “المفوضية مؤسسة وطنية تعمل بإطار قانوني لا يمكن تجاوزه، وهي ترصد اي انتهاك، وتتعامل مع الجهات الحكومية والقضائية والدولية”، مبينا ان “دور المفوضية يقتصر على كشف الانتهاكات وتوثيقها”.

واوضح ان “المفوضية ليس لها صلاحيات تحقيقية في الانتهاكات التي ترصدها، وهي مشكلة تعاني منها المفوضية”، مشيرا الى ان “هنالك مفوضيات في العالم لها الصلاحية في التحقيق وفرض الاحكام”.

وبين ان “الانتهاكات التي سجلتها المفوضية احيلت للادعاء العام والهيئات التحقيقية التي تشكلت، ونحن بانتظار اجراءات القضاء”.

ويوم أمس الثلاثاء (3 اذار 2020)، حذرت جينين بلاسخارت ممثلة الامين العام للامم المتحدة في العراق ، الثلاثاء 3 اذار 2020، من خطر ذهابه نحو المجهول بسبب مشكلتين ، فيما شددت على وجوب محاسبة مرتكبي الانتهاكات ضد المتظاهرين.انتهى (خ،م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.