وكالة اخبارية عراقية مستقلة

بالوثائق.. فضيحة في عقد استثمار ارض جامع الرحمن من قبل الوقف الشيعي

خام – بغداد: كشف عضو اللجنة القانونية النيابية، حسين العقابي، عن “فضيحة” في إحالة الوقف الشيعي لعقد استثمار لشركة خاسرة دون موافقة هيأة الاستثمار وامانة بغداد.

وقال العقابي في بيان تلقته “خام”، إنه “استكمالا لمتابعاتنا السابقة لملفات الفساد ومنها ملف عقد استثمار ارض جامع الرحمن من قبل ديوان الوقف الشيعي، نشير هنا إلى مفارقة غريبة وفضيحة كبيرة طالت هذا العقد ، إذ قام الوقف الشيعي بإبرام عقد مع شركة خاسرة وهي شركة ( أبراج الرخاء) التي يشير الموقف المالي للشركة بموجب الحسابات الختامية المثبتة لدى دائرة مسجل الشركات في وزارة التجارة لغاية عام 2019 ان ايرادات الشركة 5000,000 خمسة ملايين دينار عراقي فقط عن تجهيزات كهربائية وليس لديها اي تعاقدات حكومية وبلغ صافي عجز الشركة مليونين ونصف دينار عراقي ، ومع هذا أحيل لها مشروع استثمار ارض جامع الرحمن والتي تقدر قيمتها العقارية بمليارات الدولارات ، فكيف لشركة بهذه المواصفات ان تنفذ عقد استثماري هائل كهذا العقد ؟! ، كما أثبتت وثائق دائرة مسجل الشركات في وزارة التجارة ان هذه الشركة من الشركات الخاسرة”.

وأضاف ان “هذا العقد تضمن انتهاكات واضحة وجسيمة للقوانين العراقية النافذة وهدرا كبيرا في المال العام، إذ لم تحصل موافقة الجهات القطاعية المعنية عليه ( مثل هيأة الاستثمار وأمانة بغداد ) ، كما مبين في الوثائق المرفقة مع بياننا هذا ،وهو ما يؤكد مخالفة العقد لقانون الاستثمار وقانون التصميم الاساس لمدينة بغداد وقانون تنفيذ العقود الحكومية، والهدف من وراءه تمرير صفقات يشوبها فساد كبير لصالح شخصيات متنفذة في ديوان الوقف الشيعي”.

وتابع “خاطبنا الادعاء العام وهيئة النزاهة والجهات الرقابية المختصة للتحقيق في هذا العقد واتخاذ الاجراءات القانونية بحق المتلاعبين بالمال العام ومكافحة الفساد البين في هذا الملف”.انتهى(ث،ش)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.