وكالة اخبارية عراقية مستقلة

مسرور بارزاني يتحدث عن 60 هجوماً يومياً لداعش في العراق

خام-متابعة :
قال رئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني إن تنظيم داعش لديه أكثر من 20 الف مقاتل من ذوي الخبرة القتالية .

وأشار في مقابلة مع مجلة ”اتلانتيك“ الأمريكية، أمس السبت، إلى أن ”داعش“ لا يزال ينفذ ما يزيد على 60 هجوماً في العراق يوميا، وانه من الصعب هزيمته بشكل كامل بدون زوال أسباب ظهوره وخاصة المشكلات الاقتصادية والاجتماعية في العراق.
وقال برزاني:“لا يزال تنظيم داعش سليما وقويا… صحيح انه خسر الكثير من قياداته ومقاتليه المتمرسين إلا انه اكتسب خبرة قتالية كبيرة، ولديه إمكانية تجنيد عدد كبير من المواطنين في صفوفه…لذلك علينا عند الاستهانة بهذا التنظيم“.
وكشف برزاني عن ان ”داعش“ يمتلك الآن أكثر من 20 الف مقاتل ذو خبرة قتالية عالية، لافتا إلى تقرير أخير للأمم المتحدة قدرت فيه موارد التنظيم بأكثر من 100 مليون دولار تتيح له عودة قوية في العراق وسوريا.
ورأى برزاني بان تركيز الولايات المتحدة على إيران أدى إلى تخفيف الضغط عن ”داعش“ مشددا على أن محاربته والتنظيمات الارهابية الأخرى يجب أن تحظى بالأولوية.
وأضاف: ”أعتقد بان السبب الرئيسي لعودة ظهور ”داعش“ هو استمرار نفس الظروف التي ساعدت على ظهور التنظيم منذ البداية، بما فيها الحرب الأهلية في سوريا، وفشل القادة العراقيين والامريكيين على السواء في حل المشكلات الأساسية في العراق لاكثر من عقدين، وفي مقدمتها تفشي الفساد وسوء الإدارة والطائفية والمصاعب الاقتصادية“.

وأشار بارزاني إلى ان معظم مناطق المسلمين السنة لا تزال مدمرة ولم يتم اعادة اعمارها نتيجة القصف الامريكي، فيما ترزح بعضها تحت سيطرة المليشيات الشيعية الموالية لايران والتي أثارت عداء معظم المواطنين فيها بسبب ”تكتيكاتهم الطائفية“.

وتابع برزاني:“اذا كان المواطنين لا يجدون أية وظائف ولا أمن ولا فرص وليس هناك استقرار سياسي وأمني، فسيكون من السهل لاية منظمة إرهابية أن تبتز وتستغل الناس، الواقع أن تنظيم داعش هو منتج جانبي ولهذا السبب فاننا سنرى دوما مثل هذا التنظيم او تنظيمات مشابهة طالما استمرت تلك العوامل“.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.