وكالة اخبارية عراقية مستقلة

وفاة محكوم بالسجن المؤبد داخل “سجن الحوت” في الناصرية

خام – ذي قار: أفاد مصدر أمني، في محافظة ذي قار، الخميس (13 شباط 2020)، بوفاة محكوم بالسجن المؤبد في سجن “الحوت” المركزي بمدينة الناصرية.
وقال المصدر، إن “محكوماً بالسجن المؤبد توفى نتيجة إصابته بمرض (عضال)، داخل سجن الحوت المركزي، بمحافظة ذي قار”.
وأكد مصدر طبي مطلع بدائرة صحة ذي قار، الخميس، عن “تصاعد تدريجي” في أعداد الوفيات بسجن الناصرية المركزي أو مايعرف بسجن الحوت منذ مطلع العام الماضي.

إلى ذلك قال مكتب حقوق الإنسان في محافظة ذي قار، أن “سجن الناصرية المركزي يعيش حالة أشبه بحالة غرق العبارة في الموصل التي غرقت بسبب زيادة حمولتها البشرية”.

وذكر مدير المكتب، داخل المشرفاوي ، أن “الوضع في سجن الناصرية المركزي أو مايعرف بـ(سجن الحوت) شبيه بوضع عبارة الموصل كون العبارة الموصلية حملت أكثر من طاقتها البشرية، بينما سجن الناصرية يحمل الان 10 ألاف سجين وطاقته الحقيقية تبلغ 4 آلاف سجين”.

وبين، أن “الغرفة الواحدة بدل أن تحمل سجينين اثنين باتت تحمل 8 سجناء وهو أمر مخالف لمعايير ومواصفات حقوق الإنسان، إضافة إلى الأغذية غير الجيدة التي تقدم للسجناء”.

وأشار المشرفاوي، إلى أن “هذه العوامل أدت إلى حصول العديد من الوفيات داخل السجن خلال الأعوام الماضية وبداية العام الحالي، فضلا عن أنها تكثر في كل موسم صيف يمر على البلاد”، مضيفا أن “أمراضا خطيرة انتشرت بين السجناء وهي التدرن وسرطان الدم، والجلطات الدماغية المفاجئة التي تنهي حياة السجين فورا”.

من جهتها، نفت اللجنة الأمنية بمجلس محافظة ذي قار، التصريحات التي تحدثت عن سوء التغذية في سجن الناصرية المركزي، لكنها أكدت أنه يحمل سجناء فوق طاقته الاستيعابية الأساسية.انتهى(ث،ش)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.