وكالة اخبارية عراقية مستقلة

خشان: الانتخابات المبكرة في العراق أصبحت مستحيلة

خام – بغداد: وصف النائب المستقل باسم خشان، الخميس (6 شباط 2020) الحديث عن انتخابات مبكرة بـ “الأمر مستحيل”.
وقال خشان في حديث إن “الانتخابات المبكرة في العراق أصبحت مستحيلة ولأسباب كثيرة أبرزها عدم تشريع قانون انتخابات، إضافة الى المشكلة الراهنة بين مجلس القضاء والمحكمة الاتحادية، واتجاه المجلس الى عدم الاعتراف بقرارات المحكمة”، مبيناً أن “ذلك معناه لا انتخابات مبكرة بالأفق ولا حتى انتخابات دورية”.
وأضاف: “إذا انتهت دورة البرلمان دون تشريع قانون المحكمة الاتحادية، وهو لن يشرع في ظل الظروف الحالية، معناه لن تجرى الانتخابات الدورية المقبلة، ومن ثم سنكون أمام مشكلة عدم تشكيل المحكمة وعدم تشريع قانون الانتخابات، لذا ستدخل البلاد في فراغ تام وهذا ما يجب الانتباه له”.
وكان عضو مفوضية الانتخابات السابق، مقداد الشريفي، رأى الثلاثاء الماضي (4 شباط 2020)، أن إجراء الانتخابات المبكرة يمثل تحدياً كبيراً للحكومة المقبلة.
وقال الشريفي عبر تغريدة له على تويتر: “لا تعصبوا الانتخابات المبكرة برأس رئيس الوزراء المكلف”.
وأضاف ان “تحديد موعد الانتخابات يتوقف على الرأي الفني والجدول الزمني لإنجازها، بعد صدور قانون الانتخابات بشكل نهائي وتوفير الميزانية الانتخابية”.
وكشف النائب عن تحالف سائرون، رعد المكصوصي، الثلاثاء (4 شباط 2020) عن موعد تصويت مجلس النواب العراقي على حل نفسه، من أجل إجراء انتخابات مبكرة.
وقال المكصوصي، إن “إجراء الانتخابات المبكرة متوقف على تهيئة كل مستلزمات اجرائها، والحكومة الانتقالية بزعامة محمد توفيق علاوي سوف تعمل على تهيئة المستلزمات والظروف كافة لإجراء هذه الانتخابات”.
وبين، أن “مجلس النواب لا يمكن أن يحل نفسه دون تحديد موعد الانتخابات والأمور الفنية هي الحاكمة في تحديد موعد الانتخابات المبكرة، وبعد ذلك سوف يصوت مجلس النواب على حل نفسه”.
وأضاف النائب عن تحالف سائرون، أنه “لا توجد أي اعتراض على قضية حل البرلمان لنفسه، فالأغلبية مع إجراء انتخابات مبكرة، كما أن هذا المطلب شعبي، ولا يمكن إجراء الانتخابات الا بحل البرلمان”.
يشار الى أن أبرز مطالب المتظاهرين، في العاصمة بغداد، والمحافظات الوسطى والجنوبية، هو حل مجلس النواب، وتحديد موعد لإجراء انتخابات مبكرة.انتهى(ث،ش)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.