وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الاندبندنت ترسم سيناريو تشكيل حكومة محمد علاوي

خام -متابعة :

رجحت صحيفة بريطانية، الاربعاء، ان يكون تشكيل الحكومة العراقية الجديدة على غرار الحكومة اللبنانية الجديدة.
وقالت صحيفة “الاندبندنت” البريطانية، إن تدخل إيران في تشكيل حكومة العراق سبب للاضطرابات”، موضحة أن ” عملية اختيار رئيس الوزراء الجديد محمد توفيق علاوي جرت باستخدام نفس قواعد اللعبة التي اتبعها حزب الله اللبناني المدعوم من إيران في تشكيل الحكومة الجديدة في بيروت”.

واضافت أن “الحكومة اللبنانية تشكلت الشهر الماضي، برغم كل الاعتراضات الجماهيرية”، لافتة الى ان “المتظاهرين ملؤا شوارع بيروت أملاً في التغيير، وتم تهميش مطالبهم، حيث طلبوا نبذ المحاصصة الطائفية في النظام السياسي في البلاد، كما طالبوا بمجلس وزراء من التكنوقراط، ومع ذلك ، فإن النتيجة تعكس الفرق الصارخ بين تطلعات المحتجين والواقع”.

وبينت ان “حسان دياب، الذي شغل منصب وزير التعليم في الحكومة السابقة المدعومة من حزب الله، تم تعيينه رئيسا للوزراء، كما ينظر إلى أعضاء الحكومة التي جرى اختيارها على انهم تابعون لحزب الله – المدعوم من إيران – وتابعون الى الحركات الشيعية والمسيحية المتحالفة مع ايران”.

وبالنسبة لطهران، تقول الصحيفة، “كان تجريد الانتفاضة من زخمها من الأمور المهمة”، مضيفة ” لا تبدو الأمور أفضل في العراق، على الرغم من مقتل أكثر من 600 متظاهر وجرح 20.000 آخرين منذ أكتوبر، اذ يدعو هؤلاء المتظاهرون إلى حكومة علمانية بعيدة عن نفوذ إيران، ووضع حد للفساد”.
وتابعت قائلة، إن “مطالبهم قوبلت بالذخيرة الحية والقمع من قبل قوات الأمن والميليشيات المتحالفة مع طهران، حيث يبدو أنهم قادرون على تحمل كل شيء ، لكن ما لا يمكنهم تحمله هو حكومة أخرى تكرر التاريخ فقط”.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.