وكالة اخبارية عراقية مستقلة

إئتلاف المالكي يصف تحالف البناء بالمتصدع وتكليف علاوي بالفاشل

خام –بغداد :
وجه ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي إنقادا لأطرف في تحالف البناء لم يسمها وفيما اكد ان تحالف البناء قد تصدع كثيرا بسبب مزاجية تلك الكتلة اشار الى ان تكليف محمد توفيق علاوبتشكيل الحكومة سيكتب له الفشل ,
وقال النائب عن ائتلاف دولة القانون، عبد الإله النائلي ، “كنا ننتظر دعوة من قبل تحالف البناء لعقد اجتماع من اجل ترشيح أكثر من شخصية لتولي منصب رئاسة الوزراء، ومن ثم يتم اختيار شخصية معينة وتقديمها إلى رئيس الجمهورية، لتصبح القضية اكثر ديمقراطية، لكن للأسف الشديد هذا الأمر لم يحصل”.
وأضاف، أن “كتلة سياسية (لم يسمها) داخل تحالف البناء، انفردت بالاتفاق مع اطراف اخرى خارج التحالف، لاختيار محمد توفيق علاوي وفق مزاجها ورؤيتها”، مؤكداً أن “رؤيتها غير متكاملة، لأنها فشلت في اختيار رئيس الوزراء المستقيل عادل عبد المهدي، وبكل تأكيد ستفشل في تكليف علاوي”.
وأكد النائلي أن “تحالف البناء تصدع كثيرا بسبب مزاجية تلك الكتلة، والامور لن تسير على ما يرام داخل البناء بسبب ما حصل”.
وكان رئيس الوزراء المكلف، محمد توفيق علاوي كشف، أمس الإثنين، عن الجهة التي رشحته لخلافة رئيس الوزراء المستقيل، عادل عبد المهدي في المنصب.

وقال عبر جداريته على منصة فيسبوك، “لقد حققت التظاهرات نتائج باهرة برفضهم أغلب الطبقة السياسية التي أوصلت البلد إلى هذا الحال المزري، لقد تمثلت هذه الإنجازات بوضع قانون جديد للانتخابات وواقع جديد لمفوضية الانتخابات فضلا عن إسقاط مرشحي الأحزاب لتولي منصب رئيس الوزراء”.

وأضاف “على إثر ذلك استجابت مجموعة من النواب المستقلين الذين وصل عددهم إلى حوالي 170 نائبا إلى مطالب المتظاهرين فاختاروا خمسة أسماء من الذين طرحت أسماؤهم وصورهم في ساحات التظاهر، وأجرى هؤلاء النواب المستقلون استفتاء بينهم عن الأسماء الخمسة فوقع اختيار الأغلبية على اسم محمد توفيق علاوي فكان محمد علاوي بحق ممثلا عن المتظاهرين السلميين”.
وأردف: “أخشى ما يخشاه الفاسدون هو أطروحات محمد علاوي في إنهاء المحاصصة السياسية فيفقد هؤلاء ما يأملوه من فساد وسرقات، لذلك تحركوا لإشاعة أجواء البلبلة والفوضى وتفريق كلمة المتظاهرين، وإني من هذا المنبر أوجه نداء إلى كافة المتظاهرين الأعزاء لسحب فتيل النزاع والخلافات وعدم إتاحة الفرصة للفاسدين لإرجاع عقارب الساعة إلى الوراء”.

وتابع: “إننا فقط بروح الأخوة والمحبة والتعاون نستطيع أن ننقذ بلدنا وننهض به ونحقق ازدهاره وتطوره، وبخلافه سنفقد ما تحقق من إنجازات عظيمة وسنجر بلدنا إلى الهاوية إن تخلينا عن روح الأخوة والتعاون وأشعنا روح الخلاف والنزاع والصراع”.

وكلف رئيس الجمهورية برهم صالح، السبت 1 شباط 2020، محمد توفيق علاوي بتشكيل الحكومة المؤقتة خلفاً للمستقيل عادل عبد المهدي. وفي مساء اليوم نفسه، رفع متظاهرون في ساحة التحرير بالعاصمة بغداد، وذي قار، وبابل، والديوانية، والنجف، لافتات تعبر عن رفضهم لتكليفه.
وشارك الآلاف من الطلبة، الأحد الماضي ، بتظاهرات منددة بتكليف محمد توفيق علاوي، رئيسا للوزراء، فيما رفعوا لافتات تعبر عن رفضهم لتكليف علاوي، في ساحة التحرير وسط العاصمة بغداد، للمشاركة في التظاهرات.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.