وكالة اخبارية عراقية مستقلة

حديث عن حصول علاوي على الضوء الأخضر لتشكيل حكومته

خام-بغداد :

أكد النائب عبود العيساوي، أن الكتل السياسية أعطت رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي صلاحية اختيار وزراء حكومته بكل حرية.

وقال العيساوي في تصريح صحفي، إن “الكتل السياسية أعطت لعلاوي صلاحية اختيار أعضاء حكومته بكل حرية، على أن يختارها وفق خبرته وتواصله مع الشخصيات المستقلة والنزيهة”.

وذكر العيساوي أن “النواب وجهوا أسئلة عدة لعلاوي تتعلق بهيبة الدولة والأمن، وكذلك حقوق شهداء المظاهرات والجرحى، بالإضافة إلى المواضيع الاقتصادية، ومحاربة الفساد المستشري، فضلاً عن آلية اختيار الكابينة الوزارية”.
ولفت إلى أن “علاوي وعد أيضاً بفتح مكاتب في المحافظات تمثل مكتب رئيس الوزراء، لتتابع دور المحافظات ودوائر الدولة وتتواصل مع المتظاهرين، وفئات المجتمع من العشائر، والأكاديميين، والنقابات، لمتابعة هموم الناس وطلباتهم”، منوهاً إلى أن “هناك نية لإشراك ممثلين عن المتظاهرين في هذه المكاتب لمتابعة العمل ومدى تطبيق البرنامج الحكومي”.
وأوضح أن “علاوي وعد كذلك بمتابعة الفساد المستشري في دوائر الدولة، والقضاء على الرشاوى وما شابه ذلك، وبتعزيز الأمن وإعادة هيبة الدولة، فضلاً عن موضوع حقوق الإنسان”.
بدوره قال النائب عن تيار الحكمة المعارض اسعد ياسين، الثلاثاء، ان معظم الكتل السياسية لن تقف امام تكليف محمد توفيق علاوي برئاسة الوزراء باستثناء كتلتين، لافتا الى ان تقديم علاوي كابينة وزارية بعيدة عن الأحزاب سيجنبه رفض الكتل السياسية والوقوف ضده.

وقال ياسين في تصريح صحفي ان “الكثير من الكتل السياسية لن ترفض تسنم علاوي لرئاسة الوزراء باستثناء كتلتي دولة القانون والوطنية قد ترفضان محمد توفيق علاوي في رئاسة الحكومة”.

وأضاف ان “الكتلتين المذكورتين قد لايكون لهما اعتراض قوي، خاصة اذا نفذ علاوي جميع التعهدات التي قدمها للشعب العراقي في اول خطاب له بعد تكليفه برئاسة الحكومة الجديدة”.

وأوضح ان “علاوي سيحصل على تأييد مجمل الكتل السياسية في حال قدم كابينة مقنعة وبعيدة عن الأحزاب السياسية وتلبي طموح الشارع العراقي”.

انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.