وكالة اخبارية عراقية مستقلة

تفاصيل عن رواتب الموظفين والمتقاعدين في موازنة 2020

خام-بغداد :
اكد المستشار المالي لرئيس الوزراء مظهر محمد صالح، الأربعاء ، ان رواتب الموظفين والمتقاعدين، مؤمنة بشكل كامل في موازنة 2020 .
وقال صالح في تصريح صحفي، “نطمئن الموظفين والمتقاعدين بتأمين الرواتب للسنة المالية الحالية 2020، ولا مساس فيها، لا سيما أن التدفقات النقدية للموازنة مطمئنة”.
وأضاف، أن “هناك تحركات وتفاهمات بين مجلسي النواب والوزراء لتقديم موازنة قابلة للتطبيق، تلبي اهدافها الاجتماعية والاقتصادية، والعمل مستمر بإعدادها من قبل وزارة المالية المعنية بالأمر، على الرغم من أن حكومة تصريف الاعمال لا يمكن ان تمرر مشاريع القوانين”.
وأشار الى أن “موازنة العام الحالي 2020 بحاجة الى اعادة هندستها باتجاه تقليل النفقات، وخفض العجز وتعظيم بعض الموارد وخلق ما يسمى بـ (الاستدامة المالية)، أي تكون الموازنة لها القدرة على الانفاق، وهذا يحتاج الى وقت لإعدادها بالشكل الصحيح”.
وأكد، أن “الاوضاع التي مرّ بها البلد مؤخرا، وحدوث تغيرات كثيرة، منها التزامات الانفاق والقرارات الحكومية، وقرارات مجلس النواب حسب الصلاحيات للجهات المعنية، التي شكلت التزامات مالية اضافية على الموازنة، أدت الى حدوث عجز مالي كبير فيها، لذلك ارجعها مجلس الوزراء بعد مناقشتها الى وزارة المالية لإعادة النظر في بعض مقررات الانفاق، وتدارس بعض الايرادات بالطريقة التي تجعلها قابلة للاستدامة”.
وتوقع صالح “نضوج الموازنة خلال الاسابيع المقبلة، خصوصا ان هناك تشاورا وتفاهما وتبادلا للأفكار والآراء من قبل الجهات المعنية بالأمر، في محاولة لاتخاذ التدابير بالشكل الذي يجعل الموازنة بها ديمومة، وتعزيز الموارد قدر الامكان، وتخفيض العجز، والسيطرة على الديون”.
وكان عضو اللجنة المالية في مجلس النواب النائب احمد مظهر الجبوري، قد أكد، ، بان رواتب موظفي الدولة مؤمنة، فيما اشار الى ان الحديث عن وجود عجز بالموازنة يهدد تلك الرواتب مجرد “تكنهات”. انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.