وكالة اخبارية عراقية مستقلة

في اليوم الثالث من التصعيد .. قطع الطرق وغلق الموانئ وإضراب عن الدوام

خام -متابعة :
قطع محتجون عراقيون غاضبون صباح اليوم الأربعاء الطريق المؤدية لميناءي ”أم قصر“ و“خور الزبير“ في البصرة ، كما أغلقوا طرقا في النجف وكربلاء.

وقال مصدر أمني ، إن ”المتظاهرين في البصرة، قاموا بقطع الطريق المؤدية إلى مينائي أم قصر وخور الزبير ومعمل الأسمدة والحديد والصلب والمرفأ“.

وأضاف المصدر، أن قطع الطريق المؤدية لميناءي ”أم قصر“ و“خور الزبير“إلى تكدس عشرات المركبات المحملة بالبضائع وصهاريج النفط المتجهة إلى الميناءين والشركات الصناعية.
وفي كربلاء، قالت مصادر امنية وشعود عيان ، إن ”المتظاهرين في محافظة كربلاء، أغلقوا تقاطع مجسر الضريبة وسط المدينة بالإعلام العراقية والحواجز“.

كما أغلق المتظاهرون جسر الضريبة وشارع الاسكان وشارع السناتر وشوارع رئيسية أخرى بالتزامن مع استمرار إضراب لطلبة المدارس والجامعة، وإغلاق للدوائر الحكومية.
ويخيم الهدوء الحذر على مدينة كربلاء بعد يوم من الصدامات بين المتظاهرين والأجهزة الأمنية.
أما في الديوانية فإن أغلق المحتجون جميع مداخل المحافظة الخارجية، وقاموا بقطع الطريق السريع الواصل بين البصرة وبغداد والمار بالمحافظة، مع استمرار الاضراب في جامعة القادسية والمدارس الثانوية والدوائر الحكومية، وفقا للمصدر الأمني.
وفي النجف، استمر المتظاهرون بإغلاق جامعة الكوفة والمدارس الثانوية والدوائر الحكومية باستثناء الصحية والأقسام البلدية.
وبحسب المصدر الأمني، فقد أغلق المتظاهرون أيضا الطريق الرابط بين النجف والديوانية، وطريق نجف الكوفة، وطريق النجف كربلاء، وطريق النجف بابل“.
وتسبب التصعيد الشعبي الجديد تسبب بشل الحركة داخل المدن الجنوبية، وعزل كل محافظة عن الأخرى، بسبب قطع الطريق الرئيسية الخارجية، والآن لا يوجد حركة نقل بين المحافظات الجنوبية، كما أن عملية نقل البضائع ومرور صهاريج النفط متوقفة تماماً.

ومنذ الاثنين، صعد الحراك الشعبي من احتجاجاتهم بإغلاق العديد من الجامعات والمدارس والمؤسسات الحكومية والطرق الرئيسة في العاصمة بغداد ومدن وبلدات وسط وجنوبي البلاد.

واتجه المتظاهرون نحو التصعيد مع انتهاء مهلة ممنوحة للسلطات للاستجابة لمطالبهم وعلى رأسها تكليف شخص مستقل نزيه لتشكيل الحكومة المقبلة، فضلا عن محاسبة قتلة المتظاهرين والناشطين في الاحتجاجات.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.