وكالة اخبارية عراقية مستقلة

ضجة على فيسبوك والخارجية تحذف صورة جميل الشمري مع وزير الخارجية

خام-متابعة :
اثار ظهور الفريق الركن جميل الشمري، المطلوب بتهمة قمع وقتل المحتجين في الناصرية الى جانب وزير الخارجية محمد علي الحكيم ضجة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك .
وأنهالت ردود الأفعال الغاضبة على الصورة التي نشرتها الخارجية الى جانب بيان ذكرت فيه أن محمد علي الحكيم، القى محاضرة بعنوان: (السياسة الخارجيّة العراقيّة في ظلّ مُتغيّرات البيئة الإقليميّة والدوليّة) في كلية الدفاع الوطنيّ بجامعة الدفاع للدراسات العسكريّة”،
واضطرت الوزارة على وقع الانتقادت اللاذعة الى حذف الخبر من موقعها ومنصاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب الصورة التي جمعت الوزير بجميل الشمري وعدد من القادة العسكريين واستبداله بآخر ارفقت معه صورة وزير الخارجية محمد علي الحكيم فقط.
ويواجه الشمري اتهامات باصدار أوامر بفتح الرصاص الحي على المحتجين العزل، على خلفية وقوع عشرات الضحايا والجرحى بين صفوف المتظاهرين في مدينة الناصرية مركز محافظة ذي قار، خلال شهر تشرين الثاني 2019.
من جهته استنكر النائب عن تحالف سائرون، غايب العميري ظهور الفريق الركن جميل الشمري الأول بعد أحداث الناصرية، إلى جانب وزير الخارجية في كلية الدفاع الوطني بجامعة الدفاع للدراسات العسكرية.
وقال العميري في بيان له، إن ” ظهور جميل الشمري على شاشات التلفزة و بمعية وزير الخارجية، امر مستنكر”، عاداً هذا ‏”الظهور و في هذا الوقت تحدياً لمشاعر العراقيين و ذوي الضحايا من الشهداء و‏الجرحى من اهالي الناصرية‎”.
وطالب النائب عن تحالف سائرون بـ”الكشف عن نتائج التحقيق في احداث مجزرة الناصرية و مصير المتهم الاول فيها جميل الشمري “، حاثاً “لجنة تقصي الحقائق المشكلة من قبل لجنة الامن و الدفاع في مجلس النواب بالاسراع في اجراءاتها و الاعلان عن النتائج و التوصيات”.
وكانت السلطة القضائية العراقية، قد أعلنت يوم الأحد (1 كانون الأول 2019)، صدور أمر قبض ومنع سفر بحق الفريق جميل الشمري.
وقال بيان لإعلام القضاء إن “الهيئة القضائية التحقيقية المشكلة لنظر قضايا أحداث التظاهرات في ذي قار، أصدرت مذكرة قبض ومنع سفر بحق الفريق جميل الشمري”.
وأضاف، أن “الهيئة التحقيقية في رئاسة محكمة استئناف ذي قار أصدرت مذكرة قبض ومنع سفر بحق الفريق جميل الشمري عن جريمة إصدار الأوامر التي تسببت بقتل متظاهرين في المحافظة”.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.