وكالة اخبارية عراقية مستقلة

بمناسبة اليوم العالمي للإعاقة … السعودية تخصص صحن المطاف ساعتين لذوي القدرات الخاصة

خام – متابعة: خصصت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، صحن المطاف لمدة ساعتين لذوي القدرات الخاصة وذلك تفاعلاً مع اليوم العالمي للإعاقة.

وأوضح وكيل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام مشهور المنعمي، أن “هذه المبادرة تؤكد حرص البلاد على هذه الفئة ، وتسليط الضوء على حقوقهم ومساواتهم بفئات المجتمع الأخرى”.

يأتي ذلك فيما جهزت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام ممثلةً بالإدارة العامة للخدمات الاجتماعية ووحدة ذوي القدرات الخاصة، مصلى خاصًّا بفئة الصم والبكم، يوفر العديد من مترجمي لغة الإشارة لترجمة خطب الجمعة والعيدين والاستسقاء وكذلك ترجمة الدروس والمواعظ المقامة في أروقة المسجد الحرام، إضافة لتأهيل عدد من معلمي حلقات تعليم القرآن الكريم بالمسجد الحرام وتدريبهم على مهارات لغة الإشارة، وذلك لسهولة التعامل مع مستخدميها لإيصال رسالة المسجد الحرام في تعليم كتاب الله لرواده بمختلف شرائحهم.

وقامت الرئاسة بإصدار الرموز الإرشادية داخل المسجد الحرام للكبار والصغار، التي توضح أماكن ومرافق الحرم برموز مرسومة ومختصرة بجميع اللغات لذوي الإعاقة السمعية، ووفرت سماعات لضعاف السمع لاستخدامها في أوقات الصلاة والخطب والدروس.

كما بادرت إدارة “سقيا زمزم” بتوفير عربات مخصصة لحمل حاويات زمزم وتأمين كراسي خاصة لحافظات ماء زمزم تخدم ذوي الإعاقة الحركية ليتمكن من خلالها ذوو القدرات الخاصة من الشرب وتوفير حقائب ماء زمزم المحمول في أسطوانات مخصصة في جميع المصليات، إضافة إلى تخصيص عربات لهم لنقل مستفيديها على مدار الساعة، وإعانتهم على الطواف والسعي بعربات يدوية وكهربائية ، ما يساهم في تأدية نسكهم بكل يسر وسهولة . انتهى (خ-م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.