وكالة اخبارية عراقية مستقلة

العراق يبدأ بتصدير محصولي الرمان والباذنجان

خام – بغداد: أعلن وزير الزراعة صالح الحسني، الخميس، عن تصدير محصولي الرمان والباذنجان الى خارج البلاد بعد وفرتها محليا.
وقال الحسني في بيان تلقت “خام”، نسخة منه، إن “الخطط الطموحة للوزارة حققت طفرات نوعية في الإنتاج الزراعي من خلال تحقيق الاكتفاء من محصول الحنطة والزيادات الكبيرة في المساحات المخصصة لزراعة الشلب وتوفير بذور الرتب العليا فضلا عن مشاريع لاكثار بذور الخضر والفاكهة والمحاصيل البستنية من خلال الدوائر المتخصصة”.

وأشار الحسني إلى “تضمين موازنة ٢٠٢٠ فقرة تصدير الفائض الى خارج البلاد والعمل على توفير العنبر العراقي ضمن البطاقة التموينية وان هناك دراسات واعمال مستقبلية فعالة لاستثمار الأراضي الصحراوية زراعيا بغية إيجاد طرائق علمية ومهنية تقود إلى توفير العملة الصعبة وتشغيل الايدي العاملة وامكانية تصدير ما يزيد عن الاستهلاك المحلي”.

وأضاف، أن “شركة سما البندقية للتجارة العامة والنقل المحدودة طلبت من الوزارة بكتاب رسمي رغبتها بتصدير كمية ٢٢٠ طن من الرمان و١٠٠ طن من الباذنجان المحلي لعام ٢٠١٩ الى المانيا (ترانزيت ) عبر منفذ ابراهيم الخليل العراقي، مبيناً بأن الوزارة ماضية في زيادة المحاصيل الموفرة محلياً ، وان الوزارة منعت استيراد ٢٣ مادة نباتية وحيوانية لوفرتها محليا”.

وأكد الحسني، أن “الوزارة مستمرة بمد يد العون للفلاحين والمزارعين ومنحهم الاسمدة والبذور والمكننة المدعومة. وان تصدير المحاصيل الى خارج البلاد يعد إنجازا مهما للوزارة في هذا الوقت والذي يأتي منسجما مع طلبات الشارع العراقي والحملات التي تدعم المنتج المحلي”.انتهى(ث،ش)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.