وكالة اخبارية عراقية مستقلة

النظام السوري يحاصر موقعا تركيا في إدلب ويتقدم نحو معرة النعمان

خام – سوريا: سيرطت قوات النظام السوري على مناطق جديدة على امتداد الطريق الدولي دمشق حلب، وبعض تلك المناطق يقع قرب بلدة حيش ، فيما نفذت قوات المعارضة هجوما على بلدة القصابية (جنوب غربي محافظة إدلب) في محاولة لتشتيت قوات النظام بفتح أكثر من جبهة، غير أن الغلبة حتى الآن لقوات النظام التي تواصل تقدمها.

وفي وقت سابق، قالت مصادر محلية إن “غارات شنتها طائرات روسية تسببت في مقتل عشرة مدنيين بينهم خمسة أطفال في مخيم للنازحين في بلدة جوباس بريف إدلب.”

وتواصل قوات النظام المدعومة من روسيا التقدم نحو مدينة معرة النعمان في محافظة إدلب، بعد سيطرتها على بلدة جرجناز الإستراتيجية، في سياق أحدث هجماتها على المحافظة التي تعد آخر معقل رئيسي للمعارضة في سوريا.

كما نقلت وكالة رويترز عن مصادر قولها إن “قوات النظام طوقت موقعا عسكريا تركيا للمراقبة في إطار هجماتها” وأوضحت المصادر أن “الموقع التركي القريب من قرية الصرمان والطريق الدولي بات تحت حصار قوات النظام.”

ولتركيا 12 موقعا في إدلب بموجب اتفاق أمني أبرمته عام 2017 مع روسيا وإيران الداعمين الرئيسيين لنظام بشار الأسد.

في غضون ذلك، قال المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن في مؤتمر صحفي أمس إن “روسيا ستعمل على وقف الهجمات في إدلب، بعد محادثات أجراها وفد تركي في موسكو.”

وصرح قائلا “أرسلنا وفدا إلى موسكو، وقد أبلغ الروس وفدنا بأنهم سيسعون لتحقيق الهدنة وإيقاف هجمات النظام خلال 24 ساعة، أي خلال الساعات التي نحن فيها حاليا”.

وأضاف “نتابع موضوع وقف الهجمات ونتطلع لتحقيق برنامج هدنة جديدة في إطار واضح ضمن برنامج محدد. وهذا هو تطلعنا الأساسي لدى الجانب الروسي”.

وهذا أول هجوم كبير لقوات النظام منذ اتفاق زعماء تركيا وروسيا وإيران في أنقرة في سبتمبر/أيلول الماضي على خفض التصعيد في محافظة إدلب، بعد حملة استمرت شهورا وأجبرت 500 ألف مدني على الأقل على النزوح من ديارهم. انتهى (خ،م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.