وكالة اخبارية عراقية مستقلة

ديالى تسعى الى إعادة نازحي 5 قرى يمثلون “سوراً” لحوض الوقف

خام – ديالى: كشف مسؤول محلي في محافظة ديالى، السبت، عن تفاصيل مهمة في خطة اعادة ما اسماه سور حوض الوقف شمال شرق المحافظة.
وقال مدير ناحية ابي صيدا وكالة، عبد الله الحيالي إن “قيادة عمليات ديالى بالتنسيق مع ادارة ناحية ابي صيدا، عقدت اليوم اجتماعاً موسعاً لشيوخ ووجهاء خمسة قرى كبيرة في حوض الوقف تعرضت الى التهجير القسري، أبرزها المخيسة، وابو كرمة”.
وأضاف الحيالي، أن “الاجتماع بحث خطة اعدتها عمليات ديالى، التي تتضمن اعادة اهالي القرى الـ 5 الى منازلهم مع تامين احزمة امنية ورسم خارطة تعاون مع الاهالي لدرء مخاطر الإرهاب”، مشيراً الى أن “العمل بها يبدأ بعد اسبوعين من الان، لبدء عملية اعادة النازحين للقرى الواحدة تلو الاخرى”.
ولفت الى أن “القرى الخمسة تمثل سور حوض الوقف وفراغها في الاسابيع الماضية خلق اشكالات امنية كبيرة، خاصة وان الوقف يمثل بوابة بعقوبة الشمالية الشرقية، ونزوح الاهالي سيدفع داعش للتحرك والنشاط قرب حدود بعقوبة، ما يخلق تحدياً أمنياً كبيراً، ما يستدعي اعادة القرى لمسك الارض مع توفير كل الدعم والاسناد للأهالي”.
وأكد، أن “إعادة الاسر النازحة الى منازلها في قرى الوقف خطوة مهمة جدا، لمنع استفحال داعش في مناطق مهمة جدا، وتحولها الى بؤرة ساخنة”، مبيناً أن “الاجتماع مع شيوخ العشائر والوجهاء كان ايجابياً، وتم الاتفاق على مقررات ضمن خارطة الطريق التي اعلنتها القيادة”.
وكانت قرى الوقف الخمسة ومن ارزها ابو كرمة والمخيسة نزحت جميع اهاليها خلال الاشهر الماضية بسبب تهديدات داعش وهجماته المتكررة التي تسببت في سقوط ضحايا.انتهى(ث،ش)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.