وكالة اخبارية عراقية مستقلة

”عصائب أهل الحق“ تتهم رئيس الجمهورية بـ”التحايل” وتجمع تواقيع لعزله

خام -بغداد :
أفاد النائب عن كتلة ”صادقون“ البرلمانية التابعة لـ”عصائب اهل الحق ” عدي عواد، بأن كتلته تجمع تواقيع نواب لعزل رئيس الجمهورية برهم صالح، من منصبه، بسبب ”حنثه اليمين الدستورية“.
وتنص المادة 61 من الدستور على أنه لمجلس النواب (البرلمان) إعفاء الرئيس (من منصبه)، بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، بعد إدانته من المحكمة الاتحادية العليا بحنث اليمين الدستورية، أو انتهاك الدستور، أو الخيانة العظمى.
وقال عواد في بيان وردت لـ”خام ” نسخة منه ، إن “رئيس الجمهورية حنث باليمين ولم يحترم المواقيت الدستورية“، معتبرًا أنه من ”واجب رئيس الجمهورية الأساس حماية الدستور وهيبته“.
وأضاف:“رئيس الجمهورية يتحايل على المواقيت الدستورية، ولم يسمِ رئيسًا للوزراء على الرغم من انتهاء المهلة الدستورية“، التي تنتهي الخميس.
وتابع بالقول:“كتلة صادقون النيابية جمعت تواقيع نيابية (لم يحدد عددها) لعزل رئيس الجمهورية من منصبه لحنثه باليمين الدستورية، وتحوله من حامٍ للدستور إلى حامٍ للمحاصصة“.
وأرجأ الرئيس العراقي برهم صالح، تكليف مرشح لتشكيل الحكومة إلى الأحد، بسبب عدم توافق القوى السياسية والمتظاهرين على الأسماء المرشحة رغم انقضاء المهلة الدستورية.
ومع عدم ظهور بوادر انفراج لأزمة اختيار مرشح جديد، يبدو أن حكومة عادل عبد المهدي، ستواصل تصريف الأعمال إلى مدى غير منظور دون غطاء دستوري، في حالة مماثلة شهدتها البلاد العام 2010.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.