وكالة اخبارية عراقية مستقلة

“أقرب الطرق للخروج من الأزمة”.. السيستاني يدعو لانتخابات مبكرة في العراق

خام – كربلاء:

دعا “المرجع الديني الشيعي الأعلى في العراق آية الله علي السيستاني الجمعة إلى إجراء انتخابات نيابية مبكرة، لإخراج البلاد من الأزمة التي تشهدها بعد شهرين ونصف من الاحتجاجات في العاصمة ومدن جنوبية عدة”.

وقال السيستاني في خطبة الجمعة التي ألقاها ممثله عبد المهدي الكربلائي في مدينة كربلاء جنوب بغداد ،إن “أقرب الطرق وأسلمها للخروج من الأزمة الراهنة وتفادي الذهاب إلى المجهول أو الفوضى أو الاقتتال الداخلي … هو الرجوع إلى الشعب بإجراء انتخابات مبكرة”.

حدد “المسؤولون العراقيون في وقت متأخر الخميس مهلة جديدة تمتد حتى الأحد لتسمية مرشح لتكليفه بتشكيل الحكومة المقبلة، مع انتهاء المهلة الدستورية، ووسط تخوف من دخول البلاد في المجهول في ظل استمرار الاحتجاجات رغم عمليات اختطاف واغتيال ناشطين”.

وفي غياب اتفاق بين الكتل البرلمانية على الشخصية التي ستوكل إليها المهمة، قال مصدر في رئاسة الجمهورية ،إنّ السلطات اتفقت على تأجيل المهلة حتى يوم الأحد نظراً إلى ،أنّ الجمعة والسبت يوما العطلة الأسبوعية في العراق.

ولم يتمكن ،البرلمان عند منتصف ليل الخميس من منح الثقة إلى شخصية جديدة لرئاسة الوزراء، فيما ينص الدستور على ،أن يقوم رئيس الجمهورية برهم صالح مقام الرئيس المستقيل، لمدة 15 يوماً”.

ولكن قبل ذلك، كان “أمام البرلمان مهمة وهي ،أن تقدم الكتلة البرلمانية الأكبر اسماً إلى رئيس الجمهورية الذي يقدمه بدوره إلى مجلس النواب للتصويت عليه”.

واستقال “رئيس الوزراء عادل عبد المهدي على خلفية التظاهرات التي خرجت في العراق بدءاً من أوائل أكتوبر ضد الفساد والنفوذ الإيراني”.

وأدت “التظاهرات إلى مقتل أكثر من 500 شخص وإصابة أكثر من 20 ألفا آخرين”.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.