وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الجبهة العربية في كركوك: لدينا مخاوف من قانون الانتخابات الجديد لهذا السبب

خام – كركوك: رأت الجبهة العربية في محافظة كركوك، الاثنين، أن المكون العربي لديه مخاوف “كبيرة” من قانون الانتخابات وقضية الدوائر المتعددة.
وقال نائب رئيس الجبهة، ناظم الشمري، إن “المكون العربي لديه مخاوف كبيرة من قانون الانتخابات، وقضية الدوائر المتعددة لأنها ستخدم الكرد”.
وأوضح قائلاً: “من الافضل أن يتم التصويت على فقرة الدائرة المفتوحة داخل المحافظة، خدمة لمدينة متعددة المكونات، لأن الاعتماد على تعدد الأقضية سيخلق مشاكل سياسية وقانونية”.
وأضاف، أن “حجم التزوير وتغيير السجلات الذي تم في زمن سيطرة الأحزاب الكردية عليها، نعرفها، وبالتالي فأن الدوائر المتعددة سيخدم الكرد ويضر بالمكونات الأخرى، وهذا سيؤثر على نتائج الانتخابات ويؤدي الى مشاكل سياسية نحن في غنى عنها”.
وأشار الى أنه “يجب إيلاء كركوك فقرات خاصة داخل قانون الانتخابات، بسبب كم المشاكل داخل المدينة وتحديدا قضية تزوير سجلات الناخبين”.
وكان عضو اللجنة القانونية النيابية، حسين العقابي قد قال، في وقت سابق، إن “الكرد طرحوا 3 مقترحات داخل مجلس النواب بشأن قانون الانتخابات، وقد جمعوا تواقيع من أجلها”، مبينا أن “المقترح الأول يتضمن اعتماد نظام سانت ليغو في آلية احتساب الأصوات”.
وأضاف العقابي أن “المقترح الكردي الثاني هو جعل العراق دائرة واحدة، أو المحافظة دائرة واحدة، دون الذهاب باتجاه نظام الدوائر المتعددة”، متهما القوى الكردية بأنها تحاول “تصعيب الأمور والعودة إلى المربع الأول من خلال هذه المقترحات، لرفض فكرة الدوائر المتعددة”.
وأشار عضو اللجنة القانونية النيابية، إلى أن “الاتفاق الحالي بين الكتل السياسية هو اعتماد الأعلى أصواتاً بنسبة 100% بعيدا عن نظام وحسابات سانت ليغو”، موضحاً أن “نظام الدوائر المتعددة محل خلاف لغاية الآن”.
ويعتزم مجلس النواب في جلسته المقبلة مناقشة فقرات قانون الانتخابات الجديد، الذي أرسلته الحكومة قبيل استقالتها الشهر الماضي، ومن المقرر أن يعقد البرلمان جلسته هذا الاسبوع لحسم التصويت على قانون الانتخابات الجديد.انتهى(ث،ش)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.