وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الأمن النيابية تحذر من تكرار سيناريو ” مجزرة السنك ” في مكان آخر

خام –بغداد :
حذرت لجنة الامن والدفاع النيابية من تكرار سيناريو الهجوم المسلح الذي استهدف متظاهرين في ساحة الخلاني قرب جسر السنك، ليلة الجمعة الماضية، وبات يعرف بـ”مجزرة السنك” في ساحات تظاهر اخرى.
وقال عضو اللجنة ناصر محيي في تصريح صحفي ، إن “هناك مخاوف من تكرار سيناريو الهجوم الاجرامي على ساحة الخلاني والسنك من قبل مجاميع مسلحة مجهولة الهوية حتى اللحظة في ساحات تظاهر اخرى”، داعياً “القوات الأمنية الى اخذ الحيطة والحذر”.
وأضاف محيي، أن “ما حدث في السنك والخلاني مدان من قبلنا، وقد دعونا الأجهزة الأمنية إلى إجراء تحقيق عاجل وشفاف وإعلان النتائج أمام الراي العام”.
وتابع عضو لجنة الأمن والدفاع في البرلمان، أن “التحقيق سيكشف إن كان هناك تقصير او تواطؤ من قبل الأجهزة الأمنية في تفاصيل ما حدث ليلة الجمعة الماضية”.
وفي مساء الجمعة الماضية، هاجم مسلحون مجهولون المتظاهرين، في ساحة الخلاني، وقرب جسر السنك، وسط العاصمة بغداد، بالرصاص الحي، ما أسفر عن وقوع العشرات الشهداء والجرحى، من بينهم عناصر من القبعات الزرق.
ورأت المفوضية العليا لحقوق الانسان، السبت الماضي ، ان استهداف المتظاهرين بساحة الخلاني والسنك يرقى الى مستوى ’’الجرائم الارهابية’’.
واشارت المفوضية في بيان، الى انها “تابعت بقلق بالغ وبأسف شديد الأحداث التي جرت في جسر السنك وساحة الخلاني والانتهاكات التي تعرض لها المتظاهرين السلميين”.
وفيما أدانت “بشدة استهداف المتظاهرين السلميين بالرصاص الحي والذي اودى بحياة (٩) متظاهرين واصابة ( 85) من المدنيين و(١٥) من القوات الأمنية”، طالبت “قيادة عمليات بغداد والقوات الأمنية المكلفة بتوفير الحماية لساحات التظاهر في بغداد بإلقاء القبض على المجرمين الذين تسببوا في هذا العمل الاجرامي الشنيع الذي يرقى الى مستوى الجرائم الارهابية وفقاً لقانون مكافحة الارهاب العراقي بالرقم (13) لسنة (2005) والكشف عن هوية الفاعلين واحالتهم للقضاء لينالوا جزائهم العادل”.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.