وكالة اخبارية عراقية مستقلة

توقعات حالة الطقس خلال الأيام المقبلة

خام-متابعة:”تشير تحديثات نماذج الطقس العالمية، الأربعاء، إلى تأثر البلاد بثلاث حالات جوية ممطرة ولا يستبعد هطول الثلوج فيها خلال الأيام المقبلة.

وذكر المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة الدولي صادق عطية، في تدوينة على حسابه بموقع “فيسبوك”، اليوم، (4 كانون الأول 2019)، انه “لاتزال تحديثات نماذج الطقس العالمية تشير الى تتابع عبور الحالات الجوية الممطرة للمنطقة والأجواء الشتوية ستكون حاضرة بامتياز خلال الفترات القادمة التي تمتد ربما لعشرة ايام”.

وأوضح عطية، ان “أول الحالات الجوية المتوقعة، هو منخفض جوي مصحوب بجبهة ممطرة سريعة يتمركز الى الشرق من قبرص يوم غد الخميس يتقدم نحو البلاد تدريجيا ويندمج مع امتداد رطب لمنخفض السودان، مع وجود هواء بارد مصاحب لحوض علوي شمالي شرقي يستمر لغاية السبت” .

وأضاف، ان “ثاني الحالات، هو منخفض من اصل قطبي في طبقات الجو العليا يسبب حالة من عدم الاستقرار، يبدأ تأثيره يوم الاحد ليلا ويستمر حتى صباح يوم الثلاثاء وتأثيره يكون على شمال ووسط وغرب البلاد ولايشمل كل المناطق بأمطاره” .

وتابع المتنبئ الجوي، ان ” ثالث الحالات الجوية، هو منخفض جوي قطع في الطبقات العليا فعال يبدأ تأثيره يوم الخميس او الجمعة من الاسبوع القادم، ولا يستبعد هطول الثلوج في مساحات واسعة من السليمانية ودهوك وشمال اربيل” .

ولخص عطية الحالة الاولى التي ستبدأ غدا بالاتي:-

1- اجواء مابين غائمة الى غائمة بشكل جزئي في مدن شمال البلاد يوم الخميس وغائمة جزئيا في باقي المدن.

2- فرص هطول زخات من الامطار في مناطق من الموصل ودهوك معتدلة الشدة نهارا تمتد ليلا لتشمل غرب الانبار وشمالها.

3- تتوسع مساحة الامطار نهار الجمعة لتشمل باقي مدن الشمال تدريجيا اضافة لصلاح الدين وديالى والعاصمة بغداد وشمال بابل (وواسط والديوانية وكربلاء ليلا)، وتكون الامطار مابين خفيفة الى معتدلة مصحوبة بالبرق والرعد على فترات.

4- ونتوقع غزارة تشمل بعض مناطق نينوى والانبار وواسط وجنوب ديالى (رغم ان التغيير وارد).

5- تتجه الامطار ليل الجمعة لتشمل ميسان والبصرة (عدا غربها) وشرق ذي قار، وربما لن تشمل بعض المدن مثل (ذي قار والسماوة والنجف والبادية).

6- تستمر الاجواء غير المستقرة يوم السبت ايضا وتستمر فرص هطول زخات الامطار في مناطق من مدن البلاد (عدا غربها وجنوب غربها حيث تتحول الرياح الى شمالية غربية باردة نسبيا وتتلاشى السحب في هذه الاماكن وهذا يشمل الانبار والنجف وبادية الجنوب).

7- تصحو الاجواء يوم الاحد وتستقر الرياح على الاتجاه الشمالي الغربي .

واورد المتنبئ الجوي ملاحظات بشأن اجواء البلاد:-

1- ستشمل الامطار بغزارة متفاوتة كذلك في الحالات اعلاه كل من مصر وسوريا ولبنان والاردن وفلسطين والسعودية والكويت وايران.

2- توالي درجات الحرارة انخفاضها على العراق خلال بداية الاسبوع المقبل ولايوجد انخفاض مفاجئ بشكل حاد ولكن مع تواجد السحب الممطرة فستكون الاجواء باردة نهارا الى باردة جدا خلال الليل .

3- مناطق عديدة من مدن جنوب غرب البلاد (البادية وربما ذي قار ايضا والسماوة والنجف) هي الاقل امطارا في الحالات الثلاثة، واعلى كميات امطار متوقعة في الحالات الثلاثة ستكون في شمال وشرق البلاد، (خصوصا الموصل والسليمانية).

وحذر عطية في الختام “من تدني الرؤية الافقية في بعض مدن البلاد فجر وصباح الخميس 5/12، بسبب الضباب والضباب الخفيف، ولكن مدن واسط والسليمانية وصلاح الدين وشمال البصرة وجنوب ذي قار، ومناطق من ديالى ستتأثر الرؤية الافقية فيها كثيرا خلال ساعات الصباح والفجر لذلك يجب الحذر” .انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.