وكالة اخبارية عراقية مستقلة

العراق يتّشحُ بالسواد حدادا على أرواح الشهداء

خام -متابعة :
شهدت معظم المحافظات العراقية ، الأحد، مسيرات حداد على أرواح الشهداء الذين سقطوا في الاحتجاجات المناهضة للحكومة، والتي أسفرت عن استشهاد أكثر من 420 شخصاًحتى الان .

ويشهد العراق منذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر موجة احتجاجات غاضبة تدعو إلى “إسقاط النظام” وتغيير الطبقة السياسية الحاكمة منذ 16 عاماً، والمتهمة بالفساد وهدر ثروات البلاد.

ومع تصاعد العنف خلال الأيام القليلة الماضية، الذي خلف نحو 70 شهيدا في الناصرية والنجف وبغداد، خرجت المحافظات الغربية والمحررة بتظاهرات تضامن وادى طلبة الجامعات صلاة الغائب على ارواح الشهداء .
وفي الموصل مركز محافظة نينوى خرج مئات الطلاب، صباح الأحد، يرتدون ملابس سوداء في تظاهرة حداد داخل حرم جامعة الموصل.

واعتبرت طالبة طب الأسنان، زهراء أحمد، أن “هذا أقل شيء ممكن أن نقدمه من الموصل لشهداء ذي قار والنجف”، مشيرة إلى أن “المتظاهرين يطالبون بحقوق أساسية، وكان يجب على الحكومة أن تستجيب منذ البداية”.

وقال الطالب حسين خضر، الذي كان يحمل بيده علم العراق: “نحن موجودون والعراق موجود. وعلى الحكومة الآن أن تستجيب لمطالب المتظاهرين”.

واستعادت القوات العراقية السيطرة على مدينة الموصل في تموز/يوليو العام 2017، بعد 3 سنوات من سيطرة تنظيم داعش الذي خلف فيها دماراً.وفي محافظة الانبار ادى طلبة جامعة الانبار صلاة الغائب على ارواح الشهداء ، بينما نظم طلبة جامعة سامراء في محافظة صلاح الدين اعتصاما مفتوحا للتعبير عن تنديدهم بالجرائم المرتكبة ضد المتظاهرين السلميين فيما اعلنت الحكومة المحلية الحداد لمدة ثلاثة أيام على أرواح الضحايا.
وعلى الصعيد نفسه، أعلنت 8 محافظات جنوبية، الحداد وتوقف العمل في الدوائر الحكومية، الأحد.

واستشهد أكثر من 20 متظاهراً في مدينة النجف ، وأكثر من 40 من المحتجين في مدينة الناصرية، وثلاثة آخرين في بغداد، خلال الأيام القليلة الماضية، وفقاً لمصادر طبية وأمنية.

وتعيش مدينة الناصرية، كبرى مدن محافظة ذي قار التي ينحدر منها رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، الأحد، في هدوء خيم عليه الحزن، بعد ثلاثة أيام متتالية من العنف.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.