وكالة اخبارية عراقية مستقلة

رئيس هيئة النزاهة الأسبق يتحدث عن “مكافحة الفساد “: (اسكت عني واسكت عنك)!

خام -بغداد :
وصف رئيس هيئة النزاهة السابق، رحيم العكيلي، القوانين التي شرعها مجلس النواب خلال الفترة الماضية لمحاربة الفساد بانها ’’محل شبهة”،معربا عن عدم تفاؤله بامكانية مكافحة الفساد في المرحلة المقبلة .
وقال العكيلي في لقاء متلفز تابعته ” خام ” ، انه “لا يمكن القضاء على الفساد من دون رفع حجم المساءلة، وما يحدث حالياً إجراءات جيدة لملاحقة الفاسدين وهي تمت بضغط من التظاهرات”.
وعن سبب عدم تفاؤله بالقضاء على الفساد، بين العكيلي “لست متفائلاً بسبب انعدام الإرادة السياسية لمحاربة الفساد”، مضيفا ان “زعيم تحالف الفتح هادي العامري سبق وقال ان القضاء يُهدد سياسياً لثنيه من القيام بواجبها”.
واكد ان “الطبقة السياسية في معظمها تمتلك إمكانيات تضغط على الجهات الرقابية وتمنعها من القيام بعملها وهذا سبب الفشل في محاربة الفساد”.
وعن القوانين التي شرعها البرلمان خلال الفترة الماضية لمحاربة الفساد، قال العكيلي ان “القوانين التي تشرع نيابياً لمحاربة الفساد محل شبهة لان الناس باتت لا تصدق القوى السياسية التي تشرعها”.
ولفت الى ان “هذه الطبقة تمتلك أدوات تمنع محاسبة الفاسدين الذين ينتمون اليها، وهناك تخادم بين القوى السياسية في ملف الفساد يطبق عنوان (اسكت عني واسكت عنك)”.
وأشار الى ان “هناك تورط كبير من قبل القوى السياسية في ملف الفساد، ويجب تخصيص أموال كبيرة توازي ما خصص في مكافحة الإرهاب من أموال لمكافحة الفساد”، مؤكدا انه “لا يمكن للقضاء ان يأخذ بدوره اذا كانت الأحزاب التي تمتلك المال والسلاح تهدد السلطة وتمنعها من القيام بواجبها”.
ومضى رئيس هيأة النزاهة السابق بالقول، ان “هناك ملفات فساد معروفة يجب ان تفعل للإطاحة بحيتان الفساد والسلطات القضائية تحتاج لدعم قوي من المتظاهرين لمواجهة المال السياسي ونفوذ القوى التي يتواجد فيها الفاسدون”.
وشدد على ضرورة ان “يترأس محاربة الفساد قاض يتمتع بالمهنية والنزاهة ويجب ان تتوفر له حماية لتشجيعه”.
ومضى قائلاً ” أينما تمد يد في الدولة العراقية تجد فسادا لا يعد ولا يحصى ولا يخطر ببال بشر ومن ملفات الفساد البارزة هي أموال المبالغ التخمينية، وهو تخمين الشراء في الوزارات للمواد المستوردة وحصل الامر بصفقات الطائرات والأسلحة وغيرها، وهو امر ليس من الصعوبة إيقافه”.

وتابع ” سراقنا يسرقون في النهار دون خوف ولا يحتاجون الى أدوات السرقة في الليل ، وقانون الكسب غير المشروع موجود منذ 2011 ولن يطبق وهناك استغلال للاحتجاجات الشعبية الآن لممارسة الفساد وليس لمكافحته”.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.