وكالة اخبارية عراقية مستقلة

بالصور والفيديو .. ليلة دامية في ذي قار والمحتجون يسيطرون على جسور البصرة

خام -متابعة :

شهدت محافظة ذي قار ، ليل السبت الأحد ، صدامات بين القوات الأمنية والمتظاهرين، سقط على إثرها عدد من القتلى والجرحى بصفوف المتظاهرين، فيما قال ناشطون وشهود عيان ، غن المتظاهرين بمحافظة البصرة فرضوا سيطرتهم على كامل المحافظة بعد إغلاق كافة الجسور والطرق ، ونصبوا خيمة اعتصام أمام حقل مجنون النفطي شمالي البصرة.

وقالت مصادر مطلعة على الاحداث ، إن ”القوات الأمنية هاجمت في ساعة متأخرة المتظاهرين والمعتصمين في ساحة الحبوبي وسط محافظة ذي قار، باستخدام الرصاص الحي والقنابل المسيلة للدموع، لتفريقهم“.

وأضافت المصادر ”بعد الهجوم، حصلت عمليات كر وفر بين الطرفين، أدت إلى سقوط 6 قتلى وإصابة أكثر من 50 آخرين، أغلبهم بالرصاص الحي“. موضحة أن ”قوات الأمن حاولت اعتقال المتظاهرين في مستشفى الناصرية العام، واستخدمت القنابل المسيل للدموع، والرصاص الحي، خصوصًا أن المسشفى فيه قسم خاص للأطفال حديثي الولادة، مما أدى إلى خروجهم لمستشفيات أخرى، لمنع اختناقهم“.

وتابعت المصادر ”بعد تلك الصدامات، تمكن المتظاهرين من السيطرة على ساحة الحبوبي من جديد، وإجبار قوات الأمن على الانسحاب، كما قام المتظاهرون منذ فجر اليوم، بقطع جسور المحافظة وأغلب الطرق الرئيسية، من أجل تنفيذ الإضراب العام، ومنع أي موظف من التوجه إلى عمله“.

البصرة خارج السيطرة

وعلى صعيد آخر، سيطر المتظاهرون في محافظة البصرة، جنوب العراق، اليوم الأحد، على كامل المحافظة، بعد إغلاق كافة الجسور والطرق فيها، فيما حاولت قوات الأمن العراقي تفريقهم باستخدام الرصاص الحي وقنابل الغاز المسيل للدموع.

ووفقا لمراسلين ميدانيين وشهود عيان ،فإن ” المتظاهرين سيطروا على جسر الكزيزة وسط البصرة بعد مواجهات عنيفة مع قوات مكافحة الشغب، كما قام المتظاهرون بنصب خيمة اعتصام امام حقل مجنون النفطي شمالي البصرة“.

وأضافت المصادر، أن ” المتظاهرين قطعوا شارع بغداد وسط المحافظة، كما قطعوا الطرق بين قضاء الزبير غربي البصرة ومركز المحافظة بالكامل، فيما أطلقت القوات الأمنية الرصاص الحي على المتظاهرين في قضاء الزبير غربي البصرة“.

وبينت المصادر ،أن ” المتظاهرين قاموا أيضًا بقطع الطريق المؤدية الى ميناء خور الزبير ومعمل الحديد والصلب والأسمدة وميناء أم قصر من جهة خور الزبير غربي البصرة، كما تم قطع طرق نفطية من قبل المتظاهرين في قضاء الزبير غربي البصرة بالرغم من محاولات القوات الأمنية فتح تلك الطرق باستخدام الذخيرة الحية لكنها فشلت“.

كما تم قطع كافة الطرق والجسور التي تربط مركز البصرة بالأقضية النواحي، حيث تم قطع الطرق التي تربط مدينة البصرة ببقية الاقضية والنواحي من الجهات الشمالية والشرقية والجنوبية والغربية“.

وسيطر المتظاهرون على 3 جسور في البصرة بعد مواجهات مع القوات الأمنية وهم جسر خالد وجسر الكزيزة والجسر الإيطالي، كما تم قطع طريق البصرة الفاو جنوبي البصرة من قبل المتظاهرين.

كما اقدم المتظاهرون على قطع الطرق بين مركز البصرة وبقية محافظات العراق بعد السيطرة على جسر الكزيزة بالكامل. انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.