وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الفياض يتحدث عن إمكانية تغيير الحكومة خلال نصف ساعة ويرفض قلب النظام

خام -اربيل :
قال رئيس هيأة الحشد الشعبي فالح الفياض، الأربعاء ، إن مجلس النواب في ظل وجود النظام الديمقراطي بالعراق، قادر على تغيير الحكومة والقدوم بحكومة جديدة في ظرف نصف ساعة، مشيراً إلى أنه “لا يجب قلب النظام من أجل تحقيق المطالب التي يطالب بها المتظاهرون”.
وقال الفياض في كلمة له، خلال منتدى السلام والأمن في الشرق الأوسط في كردستان: “يجب أن نعتني بمطالب الجيل الجديد، إذ أن أغلب المتظاهرين تتراوح أعمارهم بين 15- 25 عاماً، والكثير منهم لا يستطيع التعبير بكلمة عن هذه المطالب، أو وصفها بنص. ولا يجب أن نحملهم أجنداتنا والنصوص والتعديلات الدستورية التي نريدها”.
وأضاف: “هناك تهمة بأن التمثيل السياسي محتكر، من خلال جهات سياسية وقوانين ومفوضية انتخابات تزيف نتائج الانتخابات.”
وتابع الفياض: “نحن في نظام ديمقراطي حيث يستطيع البرلمان سحب الثقة عن الحكومة والاتيان بحكومة جديدة خلال نصف ساعة، لذلك يجب أن لا نقلب النظام بغرض تحقيق هذه المطالب” التي يطرحها المتظاهرون.
ومضى بالقول: “أنا متعاطف مع كل ما يطرحه المتظاهرون، فالفساد يجب أن يحارب، والتمثيل السياسي يجب أن يحسن أيضاً”.
ولفت إلى أن “الوضع الجديد والاستجابة لمتطلبات المتظاهرين هو اصلاح للنظام السياسي نتلقاه بصدق”.
وبشأن وجود تدخل خارجي في العراق، قال الفياض “لا أنكر وجود دور لإيران وأمريكا في العراق ولكن الدور الخليجي أيضاً واضح في الأحداث الأخيرة”.
وأشار الى أن “التقرير الأولي الذي أعلنت عنه الحكومة، تكلم عن استخدام مفرط للقوة. وأي جهة لديها معلومات خاصة بإمكانه أن يقدمها الى القضاء، حيث لا يمكن الاعتماد على المزاج الإعلامي وما يقال في السوشيال ميديا بتحديد من هو القاتل ومن هو البريء”.انتهى (1)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.