وكالة اخبارية عراقية مستقلة

تحذير من الاجواء التي ستشهدها البلاد خلال الأيام المقبلة

تشير توقعات حالة الطقس، الجمعة، إلى اجواء شديدة البرودة تشهدها عموم مناطق البلاد، تنخفض فيها درجات الحرارة الى الصفر، مع أمطار غزيرة تمتاز بالبرق والرعد، يرافقها رياح هابطة نشطة، اعتبارا من يوم السبت المقبل.

وقال المتنبئ الجوي الأقدم في مطار البصرة الدولي صادق عطية، في تدوينة على حسابه بالـ”فيسبوك”، اليوم، (15 تشرين الثاني 2019)، “كما تشاهدون في صورة القمر الصناعي فأن السحب الركامية الرعدية تتواجد في المناطق الحدودية مع السعودية ليل الجمعة”.

وأوضح عطية، ان “هذا الحال سيستمر نهار يوم السبت ايضا، حيث تشير التوقعات الى استمرار فرص هطول الامطار في نفس المناطق، مع اجواء غائمة جزئيا في مدن الوسط والجنوب، اما المناطق الشمالية فتستعد يوم السبت لاستقبال رياح شمالية شرقية باردة وجافة تندفع مع مرتفع جوي سطحي ذو اصول سيبيرية” .

وأضاف قائلا: “الاحد، تحسن في فرص الامطار، ستشهدها مدن جنوب البلاد (البصرة وميسان وذي قار والسماوة) اعتبارا من وقت مبكر من يوم الاحد، حيث ستشهد هذه المدن هطول زخات من الامطار تمتاز بالبرق والرعد على فترات” .

وتابع المتنبئ الجوي، ان “مدن واسط والديوانية وبابل وكربلاء والنجف وجنوب العاصمة بغداد ستشملها فرص هطول امطار رعدية بنسبة اقل وربما تتطور خلال يوم الاحد”.

وأشار إلى ان “باقي مدن البلاد ستتأثر يوم الاحد بطقس مشمس نسبيا وجاف، ورياح شمالية شرقية نشطة احيانا مصحوبة بانخفاض ملحوظ بدرجات الحرارة مسببة اجواء شديدة البرودة ليل الاحد وصباح الخميس” .

ونوه عطية إلى ان “بعض نماذج الطقس تشير الى ان هنالك فرصا بغزارة الامطار على فترات مع رياح هابطة نشطة ستشهدها بعض مناطق مدينة البصرة وربما جنوب ميسان وذي قار يوم الاحد”.

وعن تطورات الموجة الباردة، قال “سيبدأ تأثر مدن شمال وغرب البلاد بالموجة الباردة اعتبارا من يوم السبت، وستنخفض درجات الحرارة الى الصفر اقصى شمال شرق البلاد وغرب الانبار صباح الاثنين، وستتأثر العاصمة بغداد ومدن الوسط بالموجة اعتبارا من ليل السبت او صباح الاحد، على ان تشمل موجة البرودة مدن الجنوب لاحقا بعد انتهاء موجة الامطار التي نتوقع ان تنتهي خلال ساعات نهار يوم الاثنين مع بدأ دخول الموجة الباردة ليل الاثنين او صباح الثلاثاء تدريجيا”.

وحذر المتنبئ الجوي “من غزارة الامطار في بعض مناطق البصرة وميسان، والحذر من البرق والرعد ومايرافق السحب الركامية من رياح هابطة نشطة، والحذر من برودة الاجواء في المناطق المذكورة خصوصا خلال ساعات الصباح والليل وتجهيز ملابس الشتاء”.

كما حذر عطية، “من نشاط الرياح الشرقية والشمالية الشرقية الباردة يومي السبت والاحد، في مناطق من شمال البلاد خصوصا السليمانية وكركوك وشمال اربيل وشمال ديالى”. خاتما بالقول انها “توقعات قابلة للتغيير”.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.