وكالة اخبارية عراقية مستقلة

بكين تنتقد الولايات المتحدة بعد عبور مدمرة أميركية بحر الصين الجنوبي

خام- بكين: وجّهت الصين انتقادات حادة للولايات المتحدة على خلفية إبحار مدمّرة تابعة للبحرية الأميركية بالقرب من جزر متنازع عليها في بحر الصين الجنوبي بنت فيها بكين منشآت عسكرية.

وقال المتحدّث باسم منطقة العمليات الجنوبية في الجيش الصيني لي هوامين في بيان، إن “المدمّرة الأميركية دخلت المياه قبالة سواحل جزر باراسيل” التي تعرف بالصينية تحت اسم تشيشا.

من جهتها، أوضحت وزارة الدفاع الأميركية،أن “المدمرة كانت تبحر قرب هذا الأرخبيل من أجل الاعتراض على المطالب البحرية المبالغ فيها والحفاظ على الوصول إلى الممرات التي يمكن عبورها طبقا للقانون الدولي”.

وأرسلت الولايات المتحدة وحلفاؤها، في الآونة الأخيرة، طائرات وبوارج للمشاركة في مناورات “حرية الملاحة” في المنطقة بهدف توجيه رسالة إلى الصين مفادها ،أن القانون الدولي يعطيها الحق في عبور المياه التي تقول بكين إنها خاضعة لسيادتها، فيما أرسلت الصين طائرات وسفنا حربية لتحذير السفينة الأميركية بضرورة مغادرة المنطقة.

من جهته أكد المتحدّث باسم الخارجية الصينية غينغ شوانغ خلال مؤتمر صحافي، إن “الصين تقدّمت بشكوى دبلوماسية ضد الولايات المتحدة، وطالبتها بالتوقف فورا عن ممارسة هذه الأعمال الاستفزازية التي تنتهك سيادة الصين”.

وجزر الباراسيل هي جزر متنازع عليها بين الصين وتايوان وفيتنام وتقول بكين، إن “كامل بحر الصين الجنوبي تقريبا خاضع لسيادتها” على الرغم من تحكيم دولي في 2016 لم يصب في مصلحتها، لكن فيتنام وماليزيا وبروناي وتايوان تطالب أيضا بالسيادة على أجزاء مختلفة من المنطقة. انتهى( خ-م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.