وكالة اخبارية عراقية مستقلة

لعيبي يعلن ادخال الحفارة العملاقة (ذي قار ) الى الخدمة

خام-بغداد

اعلن وزير النقل عبد الله لعيبي ادخال الحفارة العملاقة (ذي قار ) الى الخدمة بسعة ٦٠٠٠ الف متر مكعب بحضور رئيس لجنة الخدمات النيابية
وعدد من اعضاءالبرلمان ، مؤكداً ان تدشين هذه الحفارة يعد منجزاً مهماً يضيف الكثير لعمل الموانئ العراقية من خلال زيادة اعماق القنوات الملاحية لتسهيل ولوج البواخر الكبيرة الى المياه العراقية.

وقال لعيبي خلال مؤتمر صحفي عقده الثلاثاء حضره مراسل “خام” ان الحفارة تم بناؤها في مسافن كوريا الجنوبية وحسب المواصفات العالمية بحمولة 6000 متر مكعب وسيكون لها دوراً ريادياً في إنجاز ميناء الفاو الكبير كونها ستساهم في حفر القناة المؤدية اليه.

وأضاف وزير النقل؛ ان الحفارة (ذي قار) متخصصة وحديثة بُنيت وفق احدث التقنيات العالمية في بناء الحفارات البحرية وتعتبر إنجازاً كبيراً للحكومة العراقية ووزارة النقل والشركة العامة لموانى العراق.

واوضح ان هذه الحفارة منذ العام ٢٠١٦ اكمل بنائها ولَم تدخل العمل ، الا ان جهود المخلصين في الوزارة والمواني وبعمل جاد مثمر لمدة عام كامل تم استلامها بعد متابعة اتمام جهوزيتها للعمل ، منوه انه لولا هذه الجهود لذهبت الحفارة ادراج الرياح.

مؤكدا ،ان هذا الانجاز تحقق بجهود الحكومة العراقية التشريعية والتنفيذية من خلال تقديم الدعم المتواصل لعمل الوزارة وتسهيل الاجراءات المتعلقة بالمشاريع الكبرى لتنفيذ البرنامج الحكومي.

واثنى لعيبي، على الجهود الكبير المبذولة من قبل العاملين في الشركة العامة للموانئ العراقية في سبيل تطوير العمل المينائي للوصول الى مصاف الموانئ العالمية .

يشار الى ان وزير النقل وجه بنقل الحفارة ( ذي قار) فورآ للمباشرة بالعمل مع قسم الحفر في شركة الموانى على حفر القناة المؤدية الى ميناء الفاو الكبير والذي سيضمن العمل بشكل متواصل من اجل تهيئة الاعماق المطلوبة للبواخر العملاقة التي تروم الدخول لموانئ العراق/انتهى(م..س)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.