بعد تعليقها المؤقت.. الاتحاد الأوروبي يكرر مطالبة تركيا بإنهاء عملية “نبع السلام” بسوريا

خام-متابعة:”كرر قادة الاتحاد الأوروبي الجمعة مطالبتهم تركيا بإنهاء عملية “نبع السلام” ضد القوات الكردية في شمال سوريا وسحب جنودها، وذلك بعد إعلان أنقرة تعليق عمليتها العسكرية 120 ساعة”.

وقال القادة الأوروبيون الـ28 -في بيان صادر عن القمة الأوروبية- إن “المجلس الأوروبي أخذ علما بالإعلان التركي الأميركي الليلة بتعليق كل العمليات العسكرية”.

وأضاف البيان أن القادة “يحضون تركيا مجددا على إنهاء نشاطها العسكري وسحب قواتها واحترام القانون الإنساني الدولي”.

واعتبر البيان أن العملية العسكرية التركية تهدد الأمن الأوروبي ومكافحة تنظيم الدولة الإسلامية، ووعد بمواصلة تعقب التطورات المتعلقة بالعملية، والتصدي “لأزمة المهاجرين الخطيرة”.

وأوضح القادة الأوروبيون أن القمة صادقت كذلك على القرارات التي اتخذها مجلس العلاقات الخارجية الاثنين بشأن عمليات التنقيب التركي عن النفط شرق المتوسط، مشيرين إلى تعاون الاتحاد الأوروبي مع الشطر الجنوبي من جزيرة قبرص.

وعقب مباحثات بين الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ونائب الرئيس الأميركي مايك بنس؛ أعلنت أنقرة الخميس تعليق عمليتها العسكرية لمدة 120 ساعة من أجل انسحاب الوحدات الكردية من “منطقة آمنة” بعمق 32 كيلومترا على طول الحدود.

وفي التاسع من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، أطلق “الجيش التركي -بمشاركة الجيش الوطني السوري (معارضة)- عملية “نبع السلام” في منطقة شرق نهر الفرات شمالي سوريا لطرد وحدات حماية الشعب الكردية، وإنشاء “منطقة آمنة” لعودة اللاجئين السوريين لبلدهم، وفقا لأنقرة”.انتهى(ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.