وكالة اخبارية عراقية مستقلة

السامرائي يكشف عن حقيقة وجود عجز مهول بميزانية 2020

خام-بغداد

كشف نائب رئيس اللجنة المالية في البرلمان مثنى عبد الصمد السامرائي، حقيقة وجود عجز “مهول” في موازنة عام 2020، لافتا بالوقت ذاته الى ان العراق يفتقر لسياسية مالية صحيحة تستغل من خلالها وارداته.

وقال السامرائي في حديث صحفي تابعته “خام” إن “التصريحات السياسية التي تطلق بخصوص الموازنة الاتحادية لسنة 2020، ووجود عجز هائل في الموازنة يبلغ اكثر من 70 بالمائة امر غير صحيح ويخالف الواقع”، مضيفا ان “الأرقام التي يمتلكها بعد دراسة الموازنة تشير الى ان نسبة العجز في الموازنة يبلغ 25 ترليون دينار فقط”.

ودعا السامرائي “الحكومة المركزية والجهات المختصة، الى ابتاع سياسية مالية جديدة تستثمر الواردات المالية التي تأتي من قبل بيع النفط وتبويبها ضمن فقرات تساعد على حفظ الصناعة وتشغيل المعامل الإنتاجية”.

وأشار السامرائي الى ان “موارد الكمارك والمنافذ الحدودية قليلة جداً مقارنة بحجم عملها”، مشيرا الى ان “الفوضى التي تعج بالمنافذ الحدودية والكمارك في جميع المحافظات العراقية من الشمال الى الجنوب هي احدى الأسباب التي أدت الى تراجع الإيرادات فضلا عن التقاطعات بين المنافذ الحدودية وهيأة الكمارك والجهات الأخرى”./انتهى(م.س)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.