وكالة اخبارية عراقية مستقلة

بعد شموله بالعفو العام.. محكمة الجنايات تصدر حكماً غيابياً بحق وزير التجارة الأسبق

خام – بغداد : كشفت هيئة النزاهة، اليوم الخميس، عن صدور حكم غيابي بالسجن بحق وزير التجارة الأسبق، ومديرين عامين سابقين في الوزارة، وذلك لإدانتهم حداثهم الضرر العمديَّ بأموال ومصالح الجهة التي كانوا يعملون بها.

وذكرت دائرة التحقيقات في هيئة النزاهة، في بيان، تلقت “خام” نسخة منه، أن “محكمة الجنايات المختصة بقضايا النزاهة في بغداد، أصدرت حكماً غيابياً بحق المدانين الهاربين لارتكابهم مخالفات في عقدين مبرمين بين الشركة العامة لتجارة الحبوب وإحدى الشركات لتجهيز مادة الرز(البسمتي)، وبلغت قيمة الضرر بالمال العام في العقدين (14,300,000) مليون دولار أمريكي”.

وأوضحت الدائرة، أن “المحكمة اطـلعت على أقوال الممثل القانوني لوزارة التجارة الذي طلب الشكوى بحق المتهمين، وتقرير قسم التدقيق الخارجي في هيئة النزاهة، إضافة إلى تقرير ديوان الرقابة المالية الذي ثبت مخالفات شابت العقدين، والتحقيق الإداري المتضمن مقصرية المتهمين، فضلاً عن قرينة هروبهم”، مشيرة إلى، أن “المحكمة وصلت إلى القناعة الكافية بإدانتهم والحكم عليهم بالسجن لمدة 7 سنوات لكل واحد منهم، وفق أحكام المادة (340) من قانون العقوبات”.

وأضافت، أن “قرار الحكم تضمن إصدار أمر قبض بحق المدانين وإجراء التفتيش الأصولي للقبض عليهم، فضلاً عن تأييد حجز الأموال المنقولة وغير المنقولة لهم، وإعطاء الحق للجهة المتضررة (وزارة التجارة) بطلب التعويض أمام المحاكم المدنية بعد اكتساب القرار للدرجة القطعية”.

يشار إلى أن محكمة الرصافة الاتحادية وافقت على شمول وزير التجارة الأسبق، عبد الفلاح السوداني، بقانون العفو العام النافد بتاريخ 25/8/2016، وايقاف تنفيذ العقوبة ضده واخلاء سبيله من السجن، بحسب وثيقة صادرة عن المحكمة بتاريخ 9 /10 / 2018 . انتهى (ع ب)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.