وكالة اخبارية عراقية مستقلة

تعرف على نسبة إنتاج المصافي من وقود البنزين وزيت الغاز في العام الحالي

خام – بغداد: أعلن وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية حامد يونس، اليوم السبت، ارتفاع معدلات انتاج المصافي من وقود البنزين وزيت الغاز والمنتوجات النفطية الاخرى بالمقارنة بمعدلات أنتاج العام الماضي.

وقال يونس، في بيان، إن “انتاج البنزين قد شهد زيادة يومية بلغت اكثر من ثلاثة ملايين لتر باليوم من هذه المادة، تم أضافتها الى انتاج العام الماضي ليرتفع بذلك المعدل اليومي الى {14} مليون و{293} الف لتر باليوم، بعد ان كان انتاج العام الماضي يبلغ نحو {11} مليون و{485} الف لتر باليوم”.

وأضاف يونس، أن “انتاج وقود زيت الغاز {الكاز} قد شهد أيضا أرتفاعاً ملحوظاً زاد قرابة { أربعة ملايين لتر باليوم} مقارنة بمعدلات أنتاج العام الماضي ليرتفع بذلك الى {11} مليون و{228} الف لتر باليوم، بعد كان معدل انتاج العام الماضي يقترب من {7} مليون و{836} الف لتر باليوم”.

وأشار إلى أن “هذه الزيادة جاءت نتيجة لخطط الوزارة الرامية الى رفع الطاقة الإنتاجية للمصافي العراقية من خلال اضافة وحدات انتاجية جديدة في مصافي الجنوب والوسط، فضلاً عن أعادة أعمار وتأهيل عدد من المصافي التي تعرضت الى التخريب والتدمير في المحافظات الشمالية من قبل العصابات الإرهابية ومنها مصفى الصمود في بيجي”.

من جانبه قال المتحدث باسم الوزارة عاصم جهاد، بحسب البيان، إن “هذه الزيادة تسهم في تغطية جزء كبير من الحاجة المحلية للمواطنين ولقطاع الكهرباء فضلاً عن تقليل معدلات أستيراد المنتجات النفطية من وقود {البنزين } و{زيت الغاز}، ما يوفر العملة الصعبة للخزينة الاتحادية”. وأضاف جهاد، أن “قطاع التصفية يشهد حالياً نمواً تدريجياً مضطرداً بعد سنوات من التحديات الامنية والاقتصادية قد أثرت بشكل مباشر على خطط الوزارة”، مبيناً أن “الوزارة نجحت في تصدير الفائض من الغاز السائل والمكثفات الى الأسواق العالمية بعد تلبية الحاجة المحلية منهما”.انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.