وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الهجرة النيابية تشكل لجان دائمة لزيارة أماكن النازحين في العراق

خام – متابعة: كشفت لجنة العمل والهجرة النيابية، اليوم السبت، عن خطة لتشكيل لجان دائمة لزيارة أماكن تواجد النازحين والمهجرين من البصرة حتى قضاء زاخو بمحافظة دهوك.
وقال عضو اللجنة حسين نرمو، في بيان، إنه “قبل نهاية الفصل التشريعي اتفقنا كلجنة نيابية بتشكيل لجان دائمة لزيارة أماكن تواجد النازحين والمهجرين من البصرة حتى قضاء زاخو بمحافظة دهوك”.

وأضاف، أن “الاتفاق نص على ان تكون زيارات مشتركة مع وزارات الهجرة والعمل والشؤون الاجتماعية تزور المخيمات وتطلع على احوالهم وان تكون خطة متكاملة من قبل الحكومة الاتحادية لاعادة النازحين ويكون هذا الملف ضمن اولويتها”.

وبين نرمو، أنه “بعد الاجتماع مع وزير الهجرة والمهجرين بهاء نوفل تم الاتفاق على زيادة مبلغ منحة العودة الى مليونين ونصف دينار وسيطرح ذلك على مجلس الوزراء للتصويت عليه من أجل تشجيع العوائل النازحة على العودة”.

وأشار إلى، أن “اللجان الدائمة ستجري اجتماعات عدة مع المسؤولين في الوزارات الخدمية لان ملف انهاء النزوح يحتاج الى جهد من عدة وزارات من بينها وزارة الكهرباء والصحة والتربية والنفط والتجارة وغيرها لانهاء هذه المعاناة التي استمرت لعدة سنوات”.

وتابع عضو اللجنة، أن “العوائل النازحة التي لاتمتلك بطاقة ذكية ( كي كارد ) ستقوم وزارة الهجرة بفتح مراكز جديدة من أجل عمل تلك البطاقة حتى تتمكن من استلام منحة العودة” انتهى (ع.ا)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.