وكالة اخبارية عراقية مستقلة

موجة افريقية حارة تضرب العراق اعتباراً من الخميس.. الحرارة اعلى من المعدل بـ 5 درجات

خام – متابعة :  “حذر متنبئ جوي، الثلاثاء 30 تموز 2019، من مرور العراق والمنطقة بموجة حارة أسماها بـ “الافريقية” ترفع درجات الحرارة 3 الى 5 درجات فوق المعدل.

وقال المتنبئ الجوي الاقدم في مطار البصرة صادق عطية، عبر جداريته على منصة فيسبوك، إن “هبوب رياح شمالية غربية في أغلب مدن البلاد، سيستمر هذا اليوم والايام المقبلة يصحبها فترات من السكون ليلا في بعض الاحيان وفترات من النشاط ظهرا ولا توجد موجات رطوبة قريبة في مدينة البصرة وباقي مدن الجنوب، وربما بعض السكون ليلا يرفع معدلات الرطوية جنوب البصرة على فترات”.

واضاف انه “اعتباراً من اليوم حتى فجر السبت المقبل من المتوقع أن تتحرك إلى المنطقة كتلة حارة نسبيا من شمال إفريقيا مسببه ارتفاع درجات الحرارة تؤثر في مدن البلاد كافة وتتعمق الكتلة الحارة هذه يومي الخميس والجمعة المقبلين وسترتفع درجات الحرارة الى الخمسين مئوية في مدن الجنوب (البصرة وميسان وذي قار) وأقل قليلا في باقي المدن خلال ساعات الظهيرة لتصبح أعلى من المعدل بـ 3 الى 5 درجات وتسود أجواء شديدة الحرارة يومي الخميس والجمعة”.

وتابع ان “درجات الحرارة ستعاود الانخفاض مجدداً لتساوي المعدل اعتباراً من السبت المقبل وتستمر بعدها الاجواء حارة صيفية اعتيادية”.

وتوقع مرور العراق “خلال الثلث الاول من اب المقبل على فترات باطراف الكتل الباردة عبر شرق أوروبا بحيث تكون درجات الحرارة اقل قليلا من المعدلات العامة”.

وتوقعت هيأة الانواء الجوية، الثلاثاء 30 تموز 2019، حالة الطقس لـ 5 ايام، فيما اشارت الى ان درجات الحرارة سترتفع وتتجاوز الخميس المئوية نهاية الاسبوع في بعض المناطق.

وقالت الهيأة ان طقس اليوم الثلاثاء سيكون مشمساً حاراً في المنطقتين الوسطى والجنوبية وتشهد الاخيرة ارتفاعاً جديداً بدرجات الحرارة يقترب من الـ 50 مئوية فيما ترتفع درجات الحرارة قليلاً في المنطقة الشمالية.

وبينت ان درجات الحرارة العظمى المتوقعة ستكون في بغداد وكربلاء 45 مئوية، و46 مئوية في كركوك وصلاح الدين والانبار وبابل وواسط ، و 48 مئوية في النجف و 49 في الديوانية، ميسان، الناصرية والمثنى، فيما ستكون في المناطق الشمالية على النحو التالي دهوك 42 ، اربيل 43 ، السليمانية 41، الموصل 44 ، فيما اوضحت توقعاتها لما تبقى من المحافظات في جداول توضيحية.

واضافت ان درجات الحرارة سترتفع مجدداً في المنطقتين الوسطى والشمالية الاربعاء وفي الشمالية والجنوبية الخميس.

وتابعت ان درجات الحرارة سترتفع مجدداً في المنطقة الجنوبية الجمعة لتتجاوز في بعض المناطق الخمسين مئوية فيما تنخفض قليلاً في المنطقة الشمالية قبل ان تنخفض في جميع المناطق السبت المقبل. انتهى (ع-ع)

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.