وكالة اخبارية عراقية مستقلة

هل يدار البرلمان والعملية السياسية بالعراق عبر كروبات ’’واتس اب’’ وما حقيقة استغلالها لتسريب معلومات خطيرة

خام –  متابعة : ” كشف النائب عن تيار الحكمة حسن فدعم، اليوم ، الثلاثاء (30 تموز 2019)، عن استخدام النواب والمسؤولين العراقيين طريقة اسرع من طريقة التخاطب عبر الايميل لتبادل المطالب والطروحات وايصال الشكاوى فيما اشار الى ان النقاش بين اعضاء البرلمان يتم عبر كروبات “واتس اب”.

وقال فدعم في تصريح صحفي، إن “النواب كغيرهم، يستفيدون من مواقع التواصل والتطبيقات، لإيصال التبليغات والتوجيهات والاتفاق على برامج كثيرة”، موضحاً أنه “في مجلس النواب لدينا مجموعات على “واتساب”، لكل أعضاء مجلس النواب ومعنا الرئيس أيضاً، ولدينا مجموعة أخرى لوزراء ونواب، وهذا يسهّل إيصال الفكرة والمعلومة وبالتالي يساهم في بلورة الأفكار واتخاذ القرارات الصحيحة”.

واضاف أن “هناك مجموعات رسمية أيضاً، وإلى حد الآن لم تحدث لدينا أي مشكلة أو أي تسريبات من خلال محادثاتنا، ولربما حدثت مع أطراف أخرى”، لافتا إلى أنه “من غير الصحيح القول إن العملية السياسية اليوم تدار من خلال السوشيال ميديا وواتساب”.

وكانت صحيفة عربية، قد نشرت في وقت سابق تقريرا كشفت فيه عن تحوّل تطبيق “واتساب” إلى أكثر الوسائل استخداماً بين النواب والمسؤولين العراقيين وتسريب معلومات عبره لمواقع التواصل .

وبحسب صحيفة العربي الجديد، فإن مسؤولا عراقيا أكد لها أن “الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وجّهت الوزراء والمسؤولين في الحكومة بعدم اعتماد “واتساب” أو أي تطبيقات تواصل أخرى على الهواتف الذكية، في توجيه أو إصدار الأوامر والتبليغات، أو تداول المعلومات والوثائق الرسمية، وذلك بسبب المشاكل التي ترتبت على ذلك في الفترة الماضية، وألزمت الأمانة العامة باعتماد المخاطبات الرسمية والبريد الإلكتروني، كوسيلة تبليغ رسمية، في وقت ما زالت فيه مجموعات “واتساب” هي الأكثر فاعلية داخل البرلمان العراقي، وتنقسم إلى مجموعات عامة تضم كل النواب، وأخرى خاصة لأعضاء الكتلة الواحدة”.

واضافت الصحيفة أن هذه المجموعات لا تخلو من تسريبات بين حين وآخر لحديث النواب، الأمر الذي تسبّب في مرات عديدة بأزمات سياسية بين كتل وأخرى.انتهى ( ع-ع)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.