حقوق الأنسان تدعو التربية الى عقد مؤتمر علمي بشأن نتائج الامتحانات

بغداد ـ خام –

طالبت المفوضية العليا لحقوق الأنسان، وزارة التربية بعقد مؤتمر علمي لمعالجة أسباب تدني نسب النجاح وارتفاع نسب الرسوب لطلبة الصف الثالث المتوسط.

وذكر عضو مجلس المفوضية أنس أكرم محمد، في بيان تلقت “خام”، نسخة منه، إن “مؤشرات تدني نسب النجاح لهذا العام تؤشر انحدار مقلق لمنحنيات العملية التربوية في العراق وعدم نجاعة السياسات التربوية المعتمدة وانحراف كبير في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية الشاملة للتربية والتعليم (٢٠١١-٢٠٢٢) وقصور واضح في أداء مفاصل وزارة التربية”.

وأضاف محمد أن “فرق المفوضية الرصدية لحق التعليم أشرت نقاط الخلل مبكرا” في جميع مديريات وزارة التربية في محافظات العراق، وخاطبة الوزارة والمديريات ولجان التربية والتعليم في مجالس المحافظات لاتخاذ الإجراءات المناسبة لتصحيح المسار ومعالجة المسببات التي أدت الى نسب النجاح المتدنية ونسب الرسوب العالية”.

وطالبت المفوضية العليا لحقوق الأنسان وزارة التربية وقياداتها ومديرياتها لـ “عقد مؤتمر علمي تخصصي نوعي يجمع كافة ذوي الاختصاص من تربويين وأكاديميين ومهتمين لمناقشة أسباب تدني مستوى التعليم وتراجع نسب النجاح وإيجاد الحلول والبرامج الناجعة لتصحيح مسار العملية التربوية في العراق في أطار الاستراتيجية الوطنية الشاملة للتربية والتعليم والبرنامج الحكومي مستقبلا”.

وأجملت تقارير المفوضية الرصدية أبرز مؤشرات تدني مستويات حق التعليم في العراق من خلال (نقص الكوادر التدريسية، تأخر توزيع المناهج الدراسية، نقص في الأبنية المدرسية، اكتظاظ أعداد الطلبة والتلاميذ في الصف الواحد، تعدد فترات الدوام الثنائي والثلاثي في المدارس، ارتفاع معدلات التسرب والأمية للطلبة، ناهيك عن القصور الكبير في لوجستيات العملية الامتحانية مع ارتفاع درجات الحرارة وعدم توفير اجهزة التبريد وانقطاع التيار الكهربائي المتكرر ولساعات طويلة). انتهى

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.