وكالة اخبارية عراقية مستقلة

الوطني الكردستاني: لدينا اعتراض على بعض فقرات قانون مجالس المحافظات

بغداد-خام:

أكدت رئيس كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني البرلمانية، جوان احسان، ان جلسة مجلس النواب المقرر عقدها يوم الخميس المقبل، ستشهد التصويت على مشروع قانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم والاقضية.

وقالت احسان، في بيان تلقت “خام” نسخة منه، إن “هيئة رئاسة مجلس النواب عقدت اجتماعا مع رؤساء الكتل النيابية، وبحضور اللجنة القانونية النيابية متمثلة برئيسها والاعضاء، لمناقشة التعديل الاول لقانون انتخابات مجالس المحافظات غير المنتظمة في اقليم والاقضية رقم 12 لسنة 2018”.

واضافت، ان “الاجتماع قرر ادراج القانون ضمن جدول اعمال مجلس النواب المقبل”، مشيرة الى ان “معظم رؤساء الكتل النيابية متفقة على فقرات مشروع القانون، في سبيل امراره بسلاسة”.

ولفتت، الى ان “هنالك فقرات داخل مشروع القانون لدينا اعتراض على بعضها، وان الغرض من الاجتماع كان لتقريب وجهات النظر بين الكتل النيابية تمهيدا للتصويت على مشروع القانون خلال جلسة البرلمان القادمة”.

ونوهت، الى ان “هناك تباين في وجهات النظر حول وجود ثغرات في مشروع القانون”، مؤكدة ان “الكتل الكردستانية لديها اعتراض على مقترحين مقدمين من قبل الكتل النيابية الاخرى”.

وبينت، ان “المقترحين يخصان القاسم الانتخابي وكيفية حسابه بالاعتماد على نسب (1.9) او (1.9 مضاف اليه مقعدين للخاسر الاكبر من القوائم الانتخابية)”، موضحة ان “الكتل الكردستانية تعارض المقترحين وتفضل البقاء على اصل القانون (سانت ليغو) والذي يعتمد معيار 1.7”.

وشددت احسان، على انه “من الضروري تشريع قوانين تسبقها دراسات عمقية لانه ليس من السهل تعديل القوانين بين الفترة والاخرى، اذ ان طرح القوانين للتعديل تشير الى عدم دراسته بالشكل الجيد والمطلوب”، مرجحة ان “مجلس النواب سيصوت على مشروع القانون في جلسته المقبلة، على الرغم من وجود اعتراضات عليه من قبل الكتل النيابية على فقرة واخرى، وان الاغلبية سيكون سيد المشهد”.// انتهى ن

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.