وكالة اخبارية عراقية مستقلة

تصعيد روسي أوكراني.. احتجاز سفن وتحريك مقاتلات وتدخل دولي

خام – موسكو: تصاعد التوتر بين روسيا وأوكرانيا في الساعات الأخيرة إثر احتجاز البحرية الروسية 3 سفن عسكرية أوكرانية في مضيق كيرتش، ما دعا إلى تدخل مجلس الأمن الدولي باجتماع طارئ ودعوات للتهدئة من الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو.

وأعرب الرئيس الأوكراني بيترو بوروشنكو عن “تنديده بهذا العمل العدواني الذي قامت به روسيا بهدف الدفع عمداً نحو تفاقم الوضع في هذه المنطقة.”

بالمقابل أكّدت موسكو، أنّها “احتجزت السفن الثلاث في إجراء أطلقت خلاله النار، ما أسفر عن إصابة 3 بحارة أوكرانيين بجروح”، بينما قال الجيش الأوكراني، إنّ “عدد جرحاه هو 6 وليس ثلاثة”.

وكان جهاز الأمن الروسي قال في بيان ،إنّه “بغية إرغام السفن العسكرية الأوكرانية على التوقّف تم استخدام السلاح” إذ اتّهمت موسكو السفن الحربية الأوكرانية بالقيام بـ”أنشطة غير مشروعة في المياه الإقليمية الروسية”.

وتابع البيان، أنّ “السفن الأوكرانية – بيرديانسك ونيكوبول وياني كابو – اخترقت الحدود الروسية وحاولت مجدّداً في 25 من الشهر الجاري ،القيام بأنشطة غير قانونية في المياه الإقليمية الروسية”.

وإثر هذا التصعيد دعا الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي كلاًّ من روسيا وأوكرانيا، إلى “نزع فتيل التوتر وطالبا موسكو بأن تضمن مجدّداً حرية العبور في مضيق كيرتش.”

ومضيق كيرتش هو الطريق البحري الوحيد بين البحر الأسود وبحر آزوف، ويعتبر محوراً استراتيجياً ذو أهمية قصوى لكلّ من روسيا وأوكرانيا.(خ-م)

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك، اشترك الآن.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.